: ٨٧١: الدنيا: ٣: قال القرطبي في «تفسيره: ١/ ٤١٦» : ولعمر الله لقد أعرضنا نحن عن الجميع بالفتن فتظاهر بعضنا على بعض! ليت بالمسلمين بل بالكافرين، حتى تركنا إخواننا أذلاء صاغرين يجرى عليهم حكم المشركين فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
١٦٧: ٨٧٤: أسرارهم: ١: قال الجوهري: وخزي بالكسر يخزى خزيا إذ ذل وهان. قال ابن السكيت: وقع في بلية وأخزاه الله. وخزي أيضا يخزي خزاية إذا استحيا فهو خزيان. وقوم خزايا وامرأة خزيا.
: ٨٧٨: فيعتذرون: ٢: سورة المرسلات آية: ٣٦.
١٦٨: ٨٧٩: أتبعنا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ١٢٢) .
: ٨٨١: كله: ٢: المصدر السابق.
: ٨٨٤: ذلك: ٣: قال ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن أبي هريرة عن عائشة: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وضع لحسان ابن ثابت منبرا في المسجد فكان ينافح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللهم أيد حسان بروح القدس كما نافح عن نبيك» .
صحيح. رواه البخاري تعليقا (١/ ١٢٣، ٤/ ١٢٧، ٨/ ٤٥) وأبو داود في (الفضائل، باب «١٥١، ١٥٢» ) والنسائي في (المساجد، باب «٢٤» ) وأحمد (٥/ ٢٢٢) وإتحاف (٦/ ٥٠٧) والطبراني في «الصغير» (٢/ ٤) والمنثور (٥/ ١٠٠) وابن سعد في «الطبقات» (٣/ ١/ ١٩٤) .
١٦٩: ٨٨٩: تقتلون: ١: في الصحيحين من حديث سفيان بن عيينة، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ