وفي الصحيح أيضا: «إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته» .
صحيح. رواه البخاري (٦/ ٩٤) والفتح (٨/ ٣٥٤) ، والبيهقي (٦/ ٩٤) والجوامع (٥٠٠٩) والمشكاة (٥١٢٤) والبغوي (٣/ ٢٥٢) والمنثور (٣/ ٣٤٩) وبداية (٢/ ٦٤) وابن كثير (٥/ ٧٨، ٢٧٨، ٣٨٣، ٤٣٤، ٤٩١) .
: ١٢٢٨: البيت: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ١٧٥) .
ورواه البخاري «تعليقا» في: ٦٥- كتاب التفسير، باب «١٠» .
٢٣٢: ١٢٣٣: العليم: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٧٨) .
: ١٢٣٤: العليم: ٢: روى البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ألم أن قومك بنوا الكعبة واقتصروا عن قواعد إبراهيم. فقلت: يا رسول الله إلا تردها على قواعد إبراهيم؟ قال: لولا حدثان قومك بالكفر. فقال عبد الله بن عمر: لئن كانت عائشة سمعت هذا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين الذين يليان الحجر إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم» .
٦٥- كتاب التفسير باب «١٠» ، (ح/ ٤٤٨٤) .
٢٣٣: ١٣٢٧: حجرا: ١: الإضافة من «تفسير ابن كثير» .
: ١٢٣٨: البيت: ٢: قال البخاري ومسلم في صحيحيهما:
حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا أبو معاوية، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «لولا حداثة عهد