: ٢٧٣٤: أذى: ٣: المصدر السابق لابن كثير.
٥١٧: ٢٧٣٨: ولأذى: ١: صحيح. رواه ابن ماجة (ح/ ٣٣٧٦) والترغيب (٣/ ٢٥٤، ٢٥٥، ٤/ ٣٧) والكنز (١٣١٩٩) والفتح (١٠/ ٤١٥) والحلية (٩/ ٢٥٤، ٣/ ٣٠٩) والخطيب (١١/ ١٧) والخفاء (٢/ ٥٢٩) وابن حبان (١٣٨١) والمجمع (٥/ ٧٤، ٧٥) .
وصححه الشيخ الألباني. انظر الصحيحة (ح/ ٦٧٨) .
٥١٨: ٢٧٤٦: تراب: ١: قال ابن كثير: «فمثله كمثل صفوان» وهو جمع صفوانة فمنهم من يقول الصفوان يستعمل مفردا أيضا، وهو الصفا وهو الصخر الأملس.
: ٢٧٤٨: الشديد: ٢: تفسير القرطبي: (٢/ ١١٢١) .
: ٢٧٤٩: صلدا: ٣: قال القرطبي: «صلدا» الصلد الأملس من الحجارة.
٥١٩: ٢٧٥٥: أنفسهم: ١: في الحديث الصحيح المتفق على صحته:
«من صام رمضان إيمانا واحتسابا» أي تؤمن أن الله شرعه، ويحتسب عند الله ثوابه.
رواه البخاري (١/ ١٦، ٣/ ٣٣) ومسلم في (صلاة المسافرين، ح/ ١٧٥) وأبو داود في (التطوع، باب «٢٩» ) والنسائي (٤/ ١٥٦، ١٥٧) وابن ماجة (ح/ ١٦٤١) وأحمد (٢/ ٢٣٣، ٢٤١، ٣٨٥، ٤٧٣) والبيهقي (٤/ ٣٠٤، ٣٠٦) والمشكاة (٢٩٥٨) وشفع (٦٦٤) وابن أبي شيبة (٦٦٤) وابن أبي شيبة (٣/ ٢) ومشكل (٢/ ١٢١) والمجمع (٣/ ١٤٤) والحميدي (٩٥٠) والترغيب