وآذاهما، وقال: خالفتما أمر الله، ونحو هذا من القول فيضر بهما.
: ٣٠٢٦: يستشهد: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٢٠) .
٥٦٩: ٣٠٣٣: وقرطاسا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٣٣٧) .
: ٣٠٣٦: مقبوضة: ٢: ثبت في الصحيحين عَنْ أَنَسٍ: «أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توفى ودرعه مرهونة عند يهودي على ثلاثين وسقا من شعير رهنها قوتا لأهله» .
٥٧٠: ٣٠٤١: بعضا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٣٣٧) .
: ٣٠٤١: ما قبلها: ٢: قلت: جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأهل السنن من رواية قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ سَمُرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
«على اليد ما أخذت حتى تؤديه» .
صحيح. رواه أبو داود (ح/ ٣٥٦١) والترمذي (ح/ ١٢٦٦) وقال الترمذي:
هذا حديث حسن صحيح. وابن ماجة (ح/ ٢٤٠٠) وأحمد (٥/ ٨، ١٢، ١٣) والدارمي (٢/ ٢٦٢) والبيهقي (٦/ ٩٠، ٩٥، ٨/ ٢٧٦) والفتح (٥/ ٢٤١) وشرح السنة (٨/ ٢٢٦) والمشكاة (٢٩٥٠) وتلخيص (٣/ ٥٣) والطبراني (٧/ ٢٥٢) ونصب الراية (٣/ ٣٧٦، ٤/ ١٦٧) وابن أبى شيبة (٦/ ١٤٦) وابن كثير (١/ ٥٠٠) والخفاء (٢/ ٩٠) والمنتقى (١٠٢٤) . وصححه الشيخ الألبانى.
: ٣٠٤٢: بعضا: ٣: تفسير عبد الرزاق (١/ ١٢١) والثوري (ص/ ٧٣) .
٥٧٢: ٣٠٥٦: تخفوه: ١: قال ابن عباس: لما نزلت هذه الآية «وإن تبدو مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ الله» قال: مدخل قلوبهم منه شيء لم يدخل