: ٣٤٥٩: تقيا: ٤: تفسير الثوري: (ص/ ٧٦) .
٦٤٣: ٣٤٦٤: هذا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٣٦١) .
: ٣٤٦٥: السبابة: ٢: المصدر السابق.
: ٣٤٦٦: النساء: ٣: تفسير مجاهد: (١/ ١٢٦) .
: ٣٤٦٧: الماء: ٤: تفسير ابن كثير (١/ ٣٦١) والدر (٢/ ١٩٠) .
٦٤٤: ٣٤٦٨: الحصور: ١: قوله: «حصورا» قال القرطبي: أصله من الحصر وهو الحبس. حصرنى الشيء وأحصرني إذا حبسني. قال ابن ميادة:
وما هجر ليلى أن تكون تباعدت عليك ولا أن أحصرتك شغول وناقة حصور: ضيقة الإحليل. والحصور:
الذي لا يأتى النساء كأنه محجم عنهن كما يقال: رجل محصور وحصير إذا حبس رفده ولم يخرج ما يخرجه التدامى. يقال:
شرب القوم فحصر عليهم فلان، أي بخل.
: ٣٤٧٠: معروف: ٢: المنثور (٢/ ٢٢) والقرطبي (٤/ ٧٨) .
٦٤٥: ٣٤٧٨: بشرته: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٢٦) .
٦٤٦: ٣٤٨٠: نحو ذلك: ١: قال القرطبي: الرمز في اللغة الإيماء بالشفتين، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين واليدين وأصله الحركة. وقيل:
طلب تلك الآية زيادة طمأنينة.
: ٣٤٨١: نحو ذلك: ٢: تفسير سفيان: (ص/ ٧٧) .
: ٣٤٨٦: تغيب: ٣: تفسير مجاهد: (١/ ١٢٧) .
٦٤٧: ٣٤٨٨: قط: ١: صحيح. متفق عليه. رواه البخاري (٧/ ٨٥) ومسلم في (فضائل الصحابة، ح/ ٢٠٠، ٢٠١ مكرر) وأحمد (٢/ ٢٦٩، ٣١٩، ٣٩٣، ٥٠٢) والبيهقي (٧/ ٢٩٣)