وشرح السنة (١٤/ ١٦٤) والمشكاة (٥٧٢٤) وابن أبي شيبة (١٢/ ١٢٨) والكنز (٣٤٤٠٨) والمسير (٨/ ٣١٧) وابن كثير (٢/ ٣٢، ٨/ ٢٠٠) والطبري (٣/ ١٨٠) والقرطبي (٤/ ٨٣) والمنثور (٢/ ٢٣) والبداية (٨/ ٩٢، ٩٣) والحلية (٥/ ٩٩) .
٦٤٩: ٣٥٠٢: بأقلامهم: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٢٨) .
٦٥١: ٣٥١٦: الصديق: ١: تفسير سفيان (ص/ ٧٨) والقرطبي (٣/ ١٣٣٠) .
: ٣٥١٩: الله: ٢: قال القرطبي في قوله تعالى: «وجيها» أي شريفا ذا جاه وقدر.
٦٥٢: ٣٥٢٠: أحمد: ١: في «الأصل» «محمد بن عبد الرحمن وهو خطأ لأنه سند دارج» . انظر تفسير ابن كثير: (١/ ٣٦٤) .
: ٣٥٢١: أخر: ٢: صحيح. متفق عليه. رواه البخاري (٤/ ٢٠١) ومسلم (٤/ ١٩٧٦) وأحمد (٢/ ٣٠١، ٣٠٧، ٣٠٨) والحاكم (٢/ ٥٩٥) والبغوي (٧/ ٧٠) والمنثور (٢/ ٣٥) والقرطبي (٤/ ٩١، ٩/ ١٧٢) وابن كثير (٢/ ٣٥) وبداية (٢/ ٩٨، ١٣٤) .
: ٣٥٢٢: جرير: ٣: رواه البخاري في «الأدب المفرد» : (٣٣) .
٦٥٣: ٣٥٣١: بالقلم: ١: تفسير القرطبي: (٣/ ١٣٣٥) .
٦٥٤: ٣٥٣٨: إليكم: ١: في حديث أبي ذر الطويل: «وأول أنبياء بنى إسرائيل موسى وآخرهم عيسى عليهم السلام» .
صحيح. القرطبي: (٣/ ١٣٣٥) وابن كثير (٢/ ٤٢٤) والطبري في «التاريخ» (١/ ٤٥١) .