: ٤٣٤٨: الغنيمة: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٤٠) .
٧٩٢: ٤٣٥٠: بفم: ١: في الصحيحين من حديث معتمر بن سليمان عن أبيه عن أبى عثمان النهدي قال: «لم يبق مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بعض تلك الأيام التي قاتل فيهن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا طلحة بن عبد الله وسعد عن حديثهما» .
(تفسير ابن كثير: ١/ ٤١٥) .
٧٩٣: ٤٣٥٩: بيدي: ١: صحيح. رواه البخاري (ح/ ٤٥٦٢) والترمذي (ح/ ٣٠٠٧) وقال: «هذا حديث حسن صحيح» .
: ٤٣٦٠: الشيطان: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٤١٨) .
: ٤٣٦١: لهم: ٣: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٤٠) .
٧٩٤: ٤٣٦٩: الشرك: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٤٠) .
٧٩٥: ٤٣٧٣: معتب: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٤١٨) .
: ٤٣٧٥: مضاجعهم: ٢: قال القرطبي: «مضاجعهم» أي مصارعهم.
وقيل: «كتب عليكم القتل» أي فرض عليهم القتال فعبر عنه بالقتل لأنه قد يؤول إليه.
٧٩٧: ٤٣٨٥: المركز: ١: دلائل النبوة: (٣/ ٢٦٧) .
: ٤٣٨٦: الزرقيان: ٢: قال القرطبي: هذه الجملة هي خبر «إن الذين تولوا» . والمراد من تولى عن المشركين يوم أحد، عن عمر- رضي الله عنه- وغيره. السدى: يعنى من هرب إلى المدينة في الهزيمة دون من صعد الجبل. وقيل: هي في قوم بأعيانهم تَخَلَّفُوا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وقت هزيمتهم ثلاثة أيام ثم انصرفوا.
٧٩٨: ٤٣٨٨: جميعا: ١: قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا معاوية بن عمرو، حدثنا زائدة، عن عاصم، عن شقيق قال: لقى عبد الرحمن بن عوف الوليد بن