فتكون أم منقطعة ومعناها الاضطراب عن الأول والاستئناف للثاني. وقيل: هي عاطفة على محذوف لأنهم أنفوا من اتباع محمد صلى الله عليه وسلم. والتقدير: أهم أولى بالنبوة ممن أرسلته: ٥٤٦٣: ذلك: ٢: أم لهم نصيب من الملك؟.
٩٧٨: ٥٤٦٤: نقيرا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٥١٣) .
قال أبو العالية: سألت ابن عباس عن النقير فوضع طرف الإبهام على باطن السبابة ثم رفعها وقال: هذا النقير. والنقير: أصله مشبه ينقر وينبذ فيه وفيه جاء النهي ثم نسخ.
: ٥٤٦٥: يهود: ٢: وفلان كريم النقير أي الأصل.
٩٧٩: ٥٤٧٢: الحكمة: ١: تفسير القرطبي: (٣/ ١٨٢١) .
قال همام بن الحارث: أيدوا بالملائكة.
وقيل: يعنى ملك سليمان عن ابن عباس.
وعنه أيضا: المعنى أم يحسدون محمدا على ما أحل الله له من النساء. فيكون الملك العظيم على هذا أنه أحل لداود تسعا وتسعين امرأة ولسليمان أكثر من النساء.
فيكون الملك العظيم على هذا أنه أحل لداود تسعا وتسعين امرأة ولسليمان أكثر من ذلك.
٩٨١: ٥٤٨٧: يتبعه: ١: قال القرطبي في قوله تعالى: «ومنهم من صد عنه» أعرض فلم يؤمن به. وقيل:
الضمير في «به» راجع إلى إبراهيم. والمعنى:
فمن آل إبراهيم مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ. وقيل: يرجع إلى الكتاب. والله أعلم.
٩٨٢: ٥٤٩٠: نارا: ١: قلت: تقدم معنى الإصلاء أول السورة.
: ٥٤٩٣: وسلم: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٥١٤) .