رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: «٨٤» ) والطبراني (٨/ ٢٨٤) وأحمد (٥/ ٢٦١) والمشكاة (٣٧٥٧) والمتناهية (٢/ ٢٦٧) والكنز (١٥٠٧٠) والشجري (٢/ ٢٣٦) .
١١٣٥: ٦٣٨٣: الكفر: ١: بنحوه. الشجري: (٢/ ٢٣٣) .
: ٦٣٨٤: السحت: ٢: رواه ابن حبان: (١١١٨) .
: ٦٣٨٧: الحكم: ٣: تفسير مجاهد: (١/ ١٩٦) .
١١٣٦: ٦٣٩١: يبغون: ١: الحاكم (٤/ ٣٦٦) وابن كثير (٢/ ٦٠) والقرطبي (٤/ ١١٣٦) .
١١٣٧: ٦٣٩٥: محمد: ١: سقط في «الأصل» ، وهو سند دارج.
: ٦٣٩٥: والمحصنة: ٢: تفسير القرطبي: (٤/ ٢١٨٥) .
١١٣٨: ٦٣٩٩: رمضان: ١: رواه أحمد (٤/ ١٠٧) والقرطبي (١٦/ ١٢٦) والطبري (٢/ ٨٤) وصفة (٢٣٤) .
: ٦٤٠١: فرجما: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٨٥) .
١١٣٩: ٦٤٠٤: أخبرا به: ١: تفسير الطبري: (٢٥٠) .
: ٦٤٠٥: العلماء: ٢: تفسير القرطبي: (٤/ ٢١٨٦) .
١١٤٠: ٦٤١١: الأمة: ١: قال أبو رزين: الربانيون: العلماء الحكماء والأحبار.
قال ابن عباس: هم الفقهاء. والحبر والحبر:
الرجل العالم، وهو مأخوذ من التحبير وهو التحسين، فهم يخبرون العلم أي: يبينونه ويزينونه، وهو محبر في صدورهم.
قال مجاهد: الربانيون فوق العلماء، والألف واللام للمبالغة.
قال الجوهري: والحبر والحبر واحد أحبار اليهود، وبالكسر أفصح لأنه يجمع على أفعال دون الفعول قال الفراء: وهو حبر بالكسر، يقال ذلك للعالم.