رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: صحيح. رواه مسلم (ص/ ١٣٠٢) وأحمد (٣/ ١٢٨، ١٦٧، ٢٨٤) والبيهقي (٨/ ٢٥، ٦٤) ومعاني (٤/ ٢٧١) وشرح السنة (١٠/ ٦٦) والمشكاة (٣٤٦٠) ومشكل (١/ ٢٩٣) وابن كثير (٣/ ١١٣) والبغوي (١/ ١٤٧) والكنز (٥٩٣٢، ٥٩٥٢) وإتحاف (٩/ ٦٤٢) والفتح (٥/ ٣٠٦، ٨/ ١٧٧، ٢٧٤، ١٢/ ٢١٥) وأولياء (٤٤) وشهاب (١٠٠٢، ١٠٠٣، ١٠٠٤) .
١١٤٦: ٦٤٤٨: شبيها: ١: إضافة عن تفسير ابن كثير: (٢/ ٦٣) .
: ٦٤٤٩: وإبراهيم: ٢: تفسير الثوري: (ص/ ١٠٢) .
: ٦٤٤٩: وإبراهيم: ٢: تفسير الثوري: (ص/ ١٠٢) .
: ٦٤٤٩: ذلك: ٣: قال ابن مردويه: حدثنا دعلج بن أحمد، حدثنا محمد بن علي بن زيد، حدثنا سعيد ابن منصور، حدثنا سفيان، عن عمران بن ظبيان، عن عدي بن ثابت أن رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من تصدق بدم فما دونه فهو كفارة له من يوم ولد إلى يوم يموت» .
المطالب (١٨٦١) والترغيب (٣/ ٣٠٥) والطبري (٦/ ١٦٩) وابن كثير (٣/ ١١٧) والمجمع (٦/ ٣٠٢) وعزاه إلى أبى يعلي، ورجاله رجال الصحيح غير عمر بن ظبيان، وقد وثقه ابن حبان، وفيه ضعف.
١١٤٧: ٦٤٥٣: أتبعنا: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٦٤) .
: ٦٤٥٤: التوراة: ٢: لم يفسر ابن أبى حاتم هذه الآية.
١١٤٩: ٦٤٦٤: ذلك: ١: تفسير الثوري: (ص/ ١٠٣) .
: ٦٤٦٨: رمضان: ٢: تقدم تخريج هذا الحديث.