رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: (٢/ ٢٨٦) والحاكم (٤/ ٥٧٥) وإتحاف (٨/ ٥٢٩) والمشكاة (٥١٣٣) والكنز (١٠٣١١) والمغني عن حمل الأسفار (٤/ ١٦) وأصفهان (٢/ ٢) والصحيحة (١٩٢٧) .
: ٦٦٤٤: وكذبوا: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢٠١) .
١١٧٩: ٦٦٤٧: ثلاثة: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٨١) .
قال ابن كثير: «هذا قول غريب» .
١١٨١: ٦٦٥٩: يهود: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٠٢) .
: ٦٦٦١: لعنهم: ٢: حسن. رواه أبو داود (ح/ ٤٣٣٧) والترمذي (ح/ ٣٠٤٧) . وقال: «هذا حديث حسن غريب» . وابن كثير (٣/ ١٥٢) والشجري (٢/ ٢٣١) .
١١٨٢: ٦٦٦٢: داود: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٨٢) .
: ٦٦٦٥: الناس: ٢: قال أبو داود: حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي، حدثنا يونس بن راشد، عن علي ابن بذيمة، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْ أول ما دخل النقص على بنى إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض» .
رواه أبو داود (ح/ ٤٣٣٦) والبيهقي (١٠/ ٩٣) والجوامع (٦٣٨٢) والكنز (٥٥٢٧) والقرطبي (٦/ ٢٥٣) وابن كثير (٣/ ١٥٢) والترغيب (٣/ ٢٢٨) .