رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: صحيح. رواه الطبري (٧/ ٥٦) والبغوي (٢/ ١٠٠) وابن كثير (٣/ ٢٠٤) والصحيحة (١٦٧٧) . والمنثور (٢/ ٣٣٨) .
١٢٢٣: ٦٨٩٨: علينا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ١٠٨) .
: ٦٩٠٣: صاحبه: ٢: المصدر السابق.
١٢٢٤: ٦٩٠٦: عشرة: ١: قال ابن كثير: أما البحيرة: فهي التي يجدعون آذَانَهَا فَلا تَنْتَفِعُ إمْرَأَتُهُ وَلا بَنَاتُهُ، وَلا أحد من أهل بيته بصوفها ولا أوتارها وَلا أَشْعَارِهَا وَلا أَلْبَانِهَا فَإِذَا مَاتَتِ اشْتَرَكُوا فيها.
١٢٢٥: ٦٩١٥: عمله: ١: حسن. رواه أبو داود في (الملاحم، باب الأمر والنهى) والترمذي (ح/ ٣٠٥٨) .
وقال: هذا حديث حسن غريب: ورواه ابن ماجة في (الفتن، باب قَوْلُهُ تَعَالَى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أنفسكم» .
١٢٢٦: ٦٩١٩: العذاب: ١: صحيح. رواه الترمذي (ح/ ٣٠٥٧) .
وقال: «هذا حديث حسن صحيح» .
والقرطبي: (٤/ ٢٣٣٨) .
١٢٢٧: ٦٩٢٢: الآية: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٠٩) .
وتفسير القرطبي: (٤/ ٢٣٤١) .
١٢٢٨: ٦٩٢٨: واليهود: ١: قال القرطبي في هذه الآية: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متعين متى رجى القبول، أو رجى رد الظالم ولو بعنف، ما لم يخف الآمر ضررا يلحقه في خاصته، أو فتنة يدخلها على المسلمين إما بشق عصا، وإما بضرر يلحق طائفة من الناس فإذا خيف هذا ف «عليكم أنفسكم» محكم واجب أن يوقف عنده.
١٢٢٩: ٦٩٣٠: الوصية: ١: قال مكى- رحمه الله في هذه الآيات-: