رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج: التحقيقات:::: طالب- رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: إِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلم قرأ:
«من الذين استحق عليهم الأوليان» . ثم قال:
«صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه» .
انظر: تفسير ابن كثير: (٢/ ١١٢) .
١٢٣٥: ٦٩٧١: اليوم: ١: قال القرطبي: في الخبر: «إن جهنم إذا جيء بها زفرت زفرة فلا يبقى نبي ولا صديق إلا جثا لركبتيه» . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خوفنى جبريل يوم القيامة حتى أبكانى فقلت:
يا جبريل ألم يغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر؟ فقال لي: يا محمد لتشهدن من هول ذلك اليوم ما ينسيك المغفرة» .
(تفسير القرطبي: ٤/ ٢٣٥٨) .
١٢٣٦: ٦٩٧٢: فيعلمون: ١: تفسير الثوري: (ص/ ١٠٥) .
: ٦٩٧٤: أجيبوا: ٢: غير صحيح، كذا كتب في الحاشية.
: ٦٩٧٥: منا: ٣: تفسير ابن كثير: (٢/ ١١٤) .
١٢٣٧: ٦٩٧٦: لاناصهم: ١: بياض «بالأصل» .
: ٦٩٧٨: إسماعيل: ٢: كذا «بالأصل» ولعلها خطأ من الناسخ؟
لأنها زيادة في الاسم والصحيح «إسماعيل ابن خالد» .
١٢٣٨: ٦٩٧٩: جبريل: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١١٥) .
: ٦٩٨٤: أخر: ٢: صحيح. متفق عليه. رواه البخاري (٤/ ٢٠١) ومسلم (٤/ ١٩٧٦) وأحمد (٢/ ٣٠١، ٣٠٧، ٣٠٨) والحاكم (٢/ ٥٩٥) والبغوي (٧/ ٧٠) والمنثور (٢/ ٣٥) والقرطبي (٤/ ٩١، ٩/ ١٧٢) وابن كثير (٢/ ٣٥) والبداية (٢/ ٩٨، ١٣٤) .
١٢٣٩: ٦٩٩٠: بالقلم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١١٥) .
: ٦٩٩١: الخط: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ١١٥) .