رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات ١٣٣١: ٧٥٣٤: عاملون: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي: لأنه لا ينفع ولا يضر- وكانوا خوفوه بكثرة آلهتهم- إلا أن يجيبه ويقدره فيخاف ضرره حينئذ.
١٣٣٣: ٧٥٤٢: عظيم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٥٣) .
: ٧٥٤٣: عنهم: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢١٩) .
: ٧٥٤٤: وبنيه: ٣: انظر: المصدر السابق لابن كثير.
١٣٣٤: ٧٥٤٦: منهم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٥٣) .
: ٧٥٤٨: مهتدون: ٢: المنثور (٣/ ٢٧) والكنز (٥٦١٦) وشكر (٧٩) .
١٣٣٥: ٧٥٥١: أمره: ١: انظر: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٥٤) .
١٣٣٦: ٧٥٥٥: الصالحين: ١: قال ابن كثير: قال: بلى. قال: أليس عيسى مِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَلَيْسَ لَهُ أَبٌ؟ قَالَ:
صدقت. فلهذا إذا أوصى الرجل لذريته أو وقف على ذريته أو وهبهم دخل أولاد البنات فيهم، فأما إذا أعطى الرجل بنيه أو وقف عليهم فإنه يختصر بذلك بنوه لصلبه وبنو بنيه واحتجوا بقول الشاعر العربي:
بنونا بنو أبنائنا وبناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد وقال آخرون: ويدخل بنو البنات فيهم أيضا لما ثبت في صحيح البخاري أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ للحسن بن على: «إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به فئتين عظيمتين من المسلمين» .
رواه البخاري (٣/ ٢٤٤، ٩/ ٧١) وأحمد (٥/ ٣٨) والطبراني (٣/ ٢١، ٢٢) والجوامع (٦٠٥٨) وبداية (٨/ ١٧، ٣٦) وابن عساكر في «التاريخ» (٤/ ٢٢٦)