رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ٧٧٩٩: الكفار: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٦٧) والدر (٣/ ٣٤٣) ١٣٧٤: ٧٨٠٦: الممترين: ١: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ، لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رِبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ، وهذا شرط والشرط لا يقتضى وقوعه ولهذا جاء عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «لا أشك ولا أسأل» .
رواه ابن كثير (٢/ ١٦٧) وعبد الرزاق (١٠٢١١) والمنثور (٣/ ٣١٧) .
١٣٧٦: ٧٨١٧: لكم: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٢٠٩) .
: ٧٨٢٣: خالاتكم: ٢: سورة النساء آية: ٢٣.
١٣٧٧: ٧٨٢٤: مثله: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٢١٠) .
: ٧٨٢٨: مثله: ٢: المصدر السابق.
١٣٧٨: ٧٨٣٢: لفسق: ١: حسن. رواه أبو داود في (الأضاحى، باب في ذبائح أهل الكتاب) والترمذي (ح/ ٣٠٦٩) وقال: «هذا حديث حسن غريب» .
: ٧٨٣٣: الميتة: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٦٩) .
: ٧٨٣٦: المجوس: ٣: المصدر السابق.
١٣٧٩: ٧٨٣٧: لكم: ١: سورة المائدة آية: ٥.
: ٧٨٣٧: الكتاب: ٢: قلت: وقد استدل لهذا المذهب بما رواه أبو داود في المراسيل من حديث ثور بن يزيد عن الصلت السدوسي مولى سويد بن ميمون أحد التابعين الذين ذكرهم أبو حاتم ابن حبان في كتاب الثقات قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «ذبيحة المسلم حلال ذكر اسم الله أو لم يذكر إنه إن ذكر لم يذكر إلا اسم الله» . وهذا مرسل يعضد بما رواه الدارقطني