رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ٧٩٥٠: بالزكاة: ٥: تفسير القرطبي: (٤/ ٢٥٣٥) .
١٣٩٨: ٧٩٥١: ذلك: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٨٢) .
: ٧٩٥٢: العشر: ٢: تفسير القرطبي: (٤/ ٢٥٣٥) .
: ٧٩٥٤: العشر: ٣: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٨٢) .
١٣٩٩: ٧٩٦١: المسرفين: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ١٨٢) .
: ٧٩٦٥: فتعصوا: ٢: المصدر السابق.
: ٧٩٦٧: فقراء: ٣: المصدر السابق.
١٤٠٠: ٧٩٦٨: بالحق: ١: في صحيح البخاري «تعليقا» : «كلوا واشربوا والبسوا من غير إسراف ولا مخيلة» .
رواه البخاري (٧/ ١٨٢) وأحمد (٢/ ١٨١، ١٨٢) والحاكم (٤/ ١٣٥) وإتحاف (٨/ ٣٨٢) والكنز (١٧١٩٧، ٤٠٧٨٤) والمغني عن حمل الأسفار (٣/ ٣٤٦) وشكر (٣١) وابن أبي شيبة (٨/ ٢١٧) والترغيب (٣/ ١٤٢) والمنثور (٣/ ٨٠) وابن كثير (٢/ ١٨٢) .
: ٧٩٧٠: الإبل: ٢: المصدر السابق لابن كثير.
: ٧٩٧٤: الصغار: ٣: المصدر السابق لابن كثير.
١٤٠١: ٧٩٧٥: ذلك: ١: للعلماء في الأنعام ثلاثة أقوال: أحدها: أن الأنعام الإبل خاصة وسيأتي في «النحل» بيانه. الثاني: أن الأنعام الإبل وحدها، وإذا كان معها بقر وغنم فهي أنعام أيضا.
الثالث: وهو أصحها. قاله أحمد بن يحيى:
الأنعام كل ما أحله الله- عز وجل- من الحيوان. ويدل على صحة هذا قوله تعالى:
«أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم» . وقد تقدم. والحمولة: ما أطاق