رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات ١٦٠٣: ٨٤٦٨: ذلك: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٤٩) .
: ٨٤٦٩: وسلم: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٥٩) .
١٦٠٤: ٨٤٧٤: الجزية: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٥٩) .
: ٨٤٧٥: الخراج: ٢: تفسير القرطبي: (٤/ ٢٧٤٦) .
قوله: «يسومهم» أي يذيقهم وقد تقدم في «البقرة» . وقيل المراد: العرب. وقيل: أمة محمد صلى الله عليه وسلم. وهو أظهر فإنهم الباقون إلى يوم القيامة.
١٦٠٥: ٨٤٧٩: منهم: ١: قال القرطبي في تفسير قوله تعالى:
«وقطعناهم في الأرض أمما» أي: فرقناهم في البلاد. أراد بهم تشتيت أمرهم، فلم تجمع لهم كلمة.
: ٨٤٨٠: ذلك: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢٤٨) .
: ٨٤٨٢: وسلم: ٣: انظر، تفسير القرطبي: (٤/ ٢٧٤٦) .
: ٨٤٨٣: وسلم: ٤: أنظر، تفسير القرطبي: (٤/ ٢٧٤٦) .
١٦٠٦: ٨٤٨٨: خلف: ١: قال القرطبي: في تفسير هذه الآية: يعني أولاد الذين فرقهم في الأرض. قال أبو حاتم: «الخلف» بسكون اللام: الأولاد الواحد والجمع فيه سواء. و «الخلف» بفتح اللام البدل، ولدا كان أو غريبا. وقال ابن الأعرابى: «الخلف» بالفتح الصالح، وبالجزم الطالح. قال لبيد:
ذهب الذين يعاش في أكفافهم وبقيت في خلف كجلد الأجرب ومنه قيل للرديء من الكلام: خلف. ومنه المثل السائر «سكت ألفا ونطق خلفا» .
فخلف في الذم بالإسكان، وخلف بالفتح في المدح. هذا هو المستعمل المشهور: قال