رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ٨٥٤٢: ذلك: ٢: المصدر السابق.
: ٨٥٤٣: الراهب: ٣: المصدر السابق.
١٦١٨: ٨٥٤٩: البسوس: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٦٥) .
:::: قال ابن كثير: «غريبان» .
: ٨٥٥١: العلم: ٢: المصدر السابق.
: ٨٥٥٤: الشيطان: ٣: قال القرطبي: في تفسير هذه الآية: أي: من معرفة الله، تعالى، أي نزع منه العلم الذي كان يعلمه. وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:
«العلم علمان: علم في القلب فذلك العلم النافع، وعلم على اللسان فذلك حجة الله- تعالى- على ابن آدم» .
الترغيب (١/ ١٠٣) والمنثور (٥/ ٢٥٠) والكنز (٢٨٩٤٧) وإتحاف (١/ ٣٤٩) والشجري (١/ ٦٠) والمغني عن حمل الأسفار (١/ ٥٨) والخطيب (٤/ ٣٤٦) .
١٦١٩: ٨٥٥٧: عنه: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٥١) .
١٦٢٠: ٨٥٦٣: للشيطان: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٦٥) .
: ٨٥٦٤: الدنيا: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢٥١) .
١٦٢١: ٨٥٧٣: السماء: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٦٧) .
: ٨٥٧٤: يظلمون: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: يقول تعالى: «ساء مثلا مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا» أي ساء مثلهم أن شبهوا بالكلاب التي لا همة لها إلا في تحصيل أكلة أو شهوة، فمن خرج عن حيز العلم والهدى، وأقبل على شهوة نفسه واتبع هواه، صار شبيها بالكلب، بئس المثل مثله وهذا ثبت في الصحيح أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ليس منا مثل السوء العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه» .