رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: عساكر في «التاريخ» (٧/ ٢٠٦) وأذكار (٣٦٧) والمشكاة (٢٣٢٦) والمسير (٣/ ٣٧٠) .
١٧١٩: ٩١٨٠: الله: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي: من يدب على وجه الأرض في علم الله.
وحكمه.
: ٩١٨١: أعداءه: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢٦٦) .
: ٩١٨٢: بهم: ٣: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٢٠) .
١٧٢٠: ٩١٩٠: مثل ذلك: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٢٠) .
١٧٢١: ٩١٩٤: الخائبين: ١: روى الإمام أحمد من حديث رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَمَنْ كان بينه وبين قوم عهد فلا يحلن عقدة ولا يشدها حتى ينقص أمدها، أو ينسب إليهم على سواء» .
تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٢٠) .
١٧٢٢: ٩١٩١: ثلاثا: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٢١) .
: ٩٢٠١: القوة: ٢: المصدر السابق.
: ٩١٠٢: القوة: ٣: روى الإمام أحمد وأهل السنن قَالُوا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ارموا واركبوا وإن ترموا خير من أن تركبوا» .
رواه أحمد (٤/ ١٤٤) وأبو داود في (الجهاد، باب «٢٤» ) والترمذي (ح/ ١٦٣٧) والنسائي في (الخيل، باب «٨» ) وابن ماجة (ح/ ٢٨١١) والمنحة (١١٧٩، ١٧٩٣) والمنثور (٣/ ١٩٢، ١٩٣) والكنز (١٠٨٣٤) وابن عساكر في «التاريخ» (٧/ ٤٣٠) وابن أبي شيبة (٥/ ٥٣٠) والطبراني (١٧/ ٣٤١/ ٣٤٢) والبيهقي (١٠/ ١٣، ١٤، ٢١٨) .