رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات ١٧٤٥: ٩٩٤٨: هيئة: ١: تفسير ابن كثير (٢/ ٣٣٢) وتفسير عبد الرزاق (١/ ٢٤٠) . قال ابن كثير: «هذا السياق فيه غرابة من جهة أن أمير الحج كان سنة عمرة الجعرانة إنما هو عتاب ابن أسيد فأما أبي بكر كان أميرا سنة تسع.
: ٩٢١٥: بها: ٢: حسن. رواه الترمذي (ح/ ٣٠٩١) . وقال:
«هذا حديث غريب» والحاوي (١/ ٢٥١) .
١٧٤٦: ٩٢١٧: أشهر: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٣٣) وتفسير مجاهد (١/ ٢٧١) .
: ٩٢١٨: أشهر: ٢: قال القرطبي في تفسير قوله تعالى:
«فسيحوا» رجع من الخبر إلى الخطاب، أي قل لهم يسيحوا أي: سيروا في الأرض مقبلين ومدبرين، آمنين غير خائفين أحدا من المسلمين بحرب ولا سلب ولا قتل ولا أسر.
ومنه السبيح في الماء الجاري المنبسط.
: ٩٢٢٠: ذلك: ٣: قال الكلبي: إنما كانت الأربعة الأشهر لمن كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عهد دون أربعة أشهر، ومن كان عهده أكثر من أربعة أشهر فهو الذي أمر الله أن يتم له عهده بقوله «فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم» وهذا اختيار الطبري وغيره.
١٧٤٧: ٩٢٢٦: النحر: ١: اختلف العلماء في الحج الأكبر فقيل يوم عرفة. روى عن عمر وعثمان وابن عباس وطاوس ومجاهد. وهو مذهب أبي حنيفة، وبه قال الشافعي. وعن علي وابن عباس أيضا وابن مسعود وابن أبي أوفى والمغيرة بن شعبة أنه يوم النحر. واختاره الطبري.
وروى ابْنِ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقف يوم