رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم» .
رواه أبو داود (ح/ ٣٤٦٢) والبيهقي (٥/ ٣١٦) ونصب الراية (٤/ ١٧) وابن كثير (٤/ ٦٧) والصحيحة (١١) واللئالئ (٢/ ٦٥) والميزان (١٠٣٧٨) والترغيب (٢/ ٣٢٩) والمنثور (١/ ٢٤٨) والحلية (٥/ ٢٠٩) وابن عدي في «الكامل» (٥/ ١٩٩٨) .
: ١٠٠٩١: تبوك: ٣: تفسير مجاهد: (١/ ٢٧٥) .
١٧٧٣: ١٠٠٩٥: محمد: ١: رواه ابن سعد (٢/ ١/ ١١٢، ٤/ ١/ ١١) والمنثور (٣/ ٢٢٤) وعبد الرزاق (٩٧٤١) .
١٧٧٥: ١٠٠٠٨: وخدمكم: ١: روي عن جابر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «لا يدخل مسجدنا بعد عامنا هذا مشرك إلا أهل العهد وخدمهم» .
رواه أحمد: (٣/ ٣٩٢) .
: ١٠٠١٠: والخنزير: ٢: ابن كثير (٢/ ٣٤٦) والمنثور (٣/ ٢٢٦، ٢٢٧) والكنز (٤٤١١) .
١٧٧٦: ١٠٠١٢: الحرام: ١: قوله: «المسجد الحرام» هذا اللفظ يطلق على جميع الحرم، وهو مذهب عطاء فإذا يحرم تمكين المشرك من دخول الحرم أجمع.
فإذا جاءنا رسول منهم خرج الإمام إلى الحل ليسمع ما يقول.
١٧٧٧: ١٠٠٢١: التأويل: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٧٦) .
: ١٠٠٢٤: فضله: ٢: قال القرطبي: اختلف العلماء فيمن تؤخذ منه الجزية، فقال الشافعي- رحمه الله-: لا تقبل الجزية إلا من أهل الكتاب خاصة، عربا كانوا أو عجما لهذه الآية فإنهم هم