رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: (٧/ ٢١٥) والشفا (١/ ٧٠٠) والقرطبي (٢/ ٤١٠، ٨/ ٦٨، ١٣٣، ١٣٧) والمنثور (٣/ ٢٣٤، ٢٣٦) والبغوي (٣/ ٩١) والطبري (١٠/ ٨٨) وابن كثير (٣/ ٧، ٤/ ٨٦) ومشكل (٢/ ١٩٣) والمسير (٣/ ٣٩٥) والنبوة (٥/ ٤٤١، ٦/ ٥٣٩) وبداية (٢/ ٢٠٤) وجيب (٢/ ٩) .
١٧٩٣: ١٠٠١٤: كفروا: ١: ابن كثير: (٢/ ٣٥٦) .
: ١٠٠١٥: النسيء: ٢: قال الطبري: النسيء بالهمزة معناه: الزيادة يقال: نسأ ينسأ إذا زاد. قال: ولا يكون بترك الهمز إلا من النسيان كما قال تعالى:
«نسوا الله فنسيهم» ورد على نافع قراءته، واحتج بأن قال: إنه يتعدى بحرف الجر يقال: نسأ الله في أجلك كما نقول زاد الله في أجلك ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: «من سر أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه» .
انظر، تفسير القرطبي: (٥/ ٢٩٧٥- ٢٩٧٦) .
١٧٩٤: ١٠٠١٥: عاما: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٥٧) .
: ١٠٠١٩: النسيء: ٢: المصدر السابق.
١٧٩٥: ١٠٠٢١: ما سقطوا: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٥٧) .
قال ابن كثير: «هذه صفة غريبة في النسيء» .
: ١٠٠٢٣: ليواطئوا: ٢: قوله تعالى: «ليواطؤا» أي: ليوافقوا. تواطأ القوم على كذا أي: اجتمعوا عليه أي: لم يحلوا شهرا إلا حرموا شهرا لتبقى الأشهر الحرم أربعة. وهذا هو الصحيح، لا ما يذكر