رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: والدرر (٦٣) والبيهقي (١٠/ ٣١٨) وابن حبان (١٦٥٣) وشرح السنة (٩/ ٧) والترغيب (٢/ ٢٨٩) والمنثور (٥/ ٤٥) والبغوي (٥/ ٧٤) وابن كثير (٤/ ١٠٨، ٦/ ٥٤) والقرطبي (١٢/ ٢٤٣) .
١٨٢٦: ١٠٣٠١: ما يقال له: ١: قال الجوهري: يقال رجال أذن إذا كان يسمع مقال كل أحد يستوي فيه الواحد والجمع. وروى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله تعالى: «هو أذن» قال:
مستمع وقابل. وهذه الآية نزلت في عتاب بن قشير، قال: إنما محمد أذن يقبل كل ما قيل له. وقيل: هو بنتل بن الحارث قاله ابن إسحاق.
١٨٢٧: ١٠٣٠٢: فيصدقنا: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٨٣) .
: ١٠٣٠٦: ذلك: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٦) .
١٨٢٨: ١٠٠٤١: مؤمنين: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٦) .
: ١٠٠٤٣: العظيم: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: ألم يتحققوا ويعلموا أنه من حاد الله- عز وجل- أي: شاقه وحاربه وخالفه وكان في حد والله ورسوله في حد.
١٨٢٩: ١٠٠٤٤: هذا: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٦) .
: ١٠٠٤٥: الفاضحه: ٢: المصدر السابق.
: ١٠٠٤٦: تستهزؤن: ٣: رواه الطبراني: (١٩/ ٨٦) .
١٨٣٠: ١٠٠٤٩: ما تسمعون: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٧) .
١٨٣١: ١٠٤٠٢: عين: ١: المنثور (٣/ ٢٥٤) وسيرة ابن هشام (٢/ ٥٢٤) وتفسير ابن كثير (٢/ ٣٦٧) .
١٨٣٢: ١٠٤٠٩: حق: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٨٣) . وقبض أيديهم عبارة عن ترك الجهاد، وفيما يجب عليهم