رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: بإسلامهم. فدل هذا على أن المنافقين كفار.
وفي قوله تعالى: «ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا» دليل قاطع. ودلت الآية على أن الكفر يكون بكل ما يناقض التصديق والمعرفة وإن كان الإيمان لا يكون إلا ب «لا إله إلا الله» دون غيره من الأقوال والأفعال إلا في الصلاة.
: ١٠٤٠٢: والخير: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٧١) .
١٨٤٤: ١٠١١١: ينالوا: ١: المنثور: (٢/ ٥٤٤) .
:::: وتفسير ابن كثير: (٢/ ٣٧٢) .
١٨٤٥: ١٠٠٠٢: ينالوا: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٨٤) .
: ١٠٠٠٤: وسلم: ٢: روي عن عمار بن ياسر قال: أخبرني حذيفة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «في أصحابي اثنا عشر منافقا لا يدخلون الجنة ولا يجدون ريحها حتى يلج الجمل في سم الخياط:
ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة سراج من نار تظهر بين أكتافهم حتى ينجم في صدورهم» .
صحيح. رواه مسلم في (المنافقين، ح/ ٩) وأحمد (٥/ ٣٩٠) والبيهقي (٨/ ١٩٨) وإتحاف (٩/ ٢١٩) والمشكاة (٥٩١٧) وبداية (٥/ ٢٠) والنبوة (٥/ ٢٦١) والمغني عن حمل الأسفار (٤/ ١٦٢) وابن كثير (٤/ ١٢٣) .
١٨٤٦: ١٠٤٠٣: ربك: ١: رواه عبد الرزاق: (١٨٤٠٤) .
: ١٠٤٠٥: الآية: ٢: بنحوه. متفق عليه. رواه البخاري (١/ ١٥، ٣/ ٢٣٦، ٨/ ٣٠) ومسلم في (الإيمان، ح/ ١٠٧، ١٠٩، ١١٠) وأحمد (٢/ ٣٥٧)