رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: أبي تميمة الهجيمي أنه سمع أبا موسى الأشعري يحدث عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَنْ الله يبعث يوم القيامة مناديا ينادي يا أهل الجنة- بصوت يسمع أولهم وآخرهم- إن الله وعدكم الحسنى والزيادة، فالحسنى:
الجنة» .
انظر، تفسير ابن كثير: (٢/ ٤١٤) .
١٩٤٦: ١٠٣٤٦: الوجه: ١: بنحوه. تفسير ابن كثير: (٢/ ٤١٤) .
: ١٠٣٤٨:: ٢: قال ابن كثير: في قوله تعالى: «ولا ذلة» أي:
هوان وصفاء، أي: لا يحصل لهم إهانة في الباطن ولا في الظاهر.
١٩٤٧: ١٠٣٥٠: الشر: ١: روى مسلم في صحيحه عن صهيب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إذا دخل أهل الجنة قال الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم، فيقولون: ألم تبيض وجوهنا، ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار. قال: فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل» .
ابن كثير (٨/ ٣٠٥) والمنثور (٣/ ٢٥٧) والحلية (٥/ ١٣٢) والقرطبي (٥/ ٣١٦٩) .
١٩٤٨: ١٠٣٥٩: بينهم: ١: زاد القرطبي: وقطعنا ما كان بينهم من التواصل في الدنيا يقال: زيلته فتزيل، أي:
فرقته فتفرق، وهو فعلت لأنك تقول في مصدره تزييلا، ولو كان فيعلت لقلت زيلة.
: ١٠٣٦١: ولا نتكن: ٢: كذا «بالأصل» .
١٩٤٩: ١٠٣٦٣: لغافلين: ١: قال القرطبي: في تفسير هذه الآية: إلا غافلين لا تسمع ولا تبصر ولا نعقل لأنا كنا جمادا روح فينا.
لا روح فينا.