رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات ٢٠٥٨: ١١٠٤٠: لوطا: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٥٢) .
: ١١٠٤١: منيب: ٢: هذه الآية مدح لإبراهيم- عليه السلام- بهذه الصفات الجميلة، وقد تقدم تفسيرها.
٢٠٥٩: ١١٠٤٣: أواه: ١: تقدم في «براءة» معنى: «لأواه حليم» .
والمنيب الراجع يقال: أناب إذا رجع.
وإبراهيم صلى الله عليه وسلم كان راجعا إلى الله تعالى في أموره كلها. وقيل: الأواه المتأوه أسفا على ما قد فات قوم لوط من الإيمان.
: ١١٠٤٨: ربك: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: أي: إنه قد نفذ فيهم القضاء وحقت عليهم الكلمة بالهلاك، وحلول البأس الذي لا يرد عن القوم المجرمين.
٢٠٦٠: ١١٠٥٠: إذا: ١: المنثور: (٣/ ٣٢٤) .
٢٠٦١: ١١٠٥٣: بهم: ١: قال القرطبي في قوله تعالى: «سيء بهم» أي: ساء مجيئهم يقال: ساء يسوء فهو لازم، وساء يسوءه فهو متعد أيضا، وإن شئت ضممت السين لأن أصلها الضم، والأصل سوئ بهم من السوء، قلبت حركة الواو على السين فانقلبت ياء، وإن خففت الهمزة ألقيت حركتها على الياء فقلت:
«سيء بهم» مخففا، ولغة شاذة بالتشديد.
: ١١٠٥٥: شديد: ٢: انظر، تفسير القرطبي: (٥/ ٢٣٠٢) .
: ١١٠٥٨: شره: ٣: انظر، تفسير القرطبي: (٥/ ٣٣٠٢) .
: ١١٠٥٩: إليه: ٤: التصحيح من الدر: (٤/ ٤٥٦) .
٢٠٦٢: ١١٠٦٠: المشي: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٥٣) .
: ١١٠٦٦: لكم: ٢: قال مجاهد: لم يكن نباته وَلَكِنْ كُنَّ مِنْ أُمَّتِهِ وَكُلُّ نَبِيٍّ أَبُو أمته. وقال ابن جريج:
أمرهم أن يتزوجوا النساء، ولم يعرض عليهم سفاحا.