رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: تصف الشيء بالدوام أبدا، قالت: هذا دائم ودوام السموات والأرض، وكذلك يقولون:
هو باق ما اختلف الليل والنهار، وما سمر أبناء سمير، وما لألأت العير بأذنابها.
٢٠٨٦: ١١٢٣١: الجنة: ١: المنثور: (٤/ ٤٧٧) .
: ١١٢٣٤: البراني: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٦٠) .
٢٠٨٧: ١١٢٣٧: بمشيئته: ١: قوله: «بمشيئته» وردت «بالأصل» «بتثنيته» والصحيح ما أثبتناه. انظر: (المنثور: ٤/ ٤٧٧) .
٢٠٨٨: ١١٢٤٣: ربك: ١: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: معنى الاستثناء هاهنا: أن دوامهم فيما هم فيه من النعيم ليس أمرا واجبا بذاته، بل هو موكول إلى مشيئة الله تعالى فله المنة عليهم دائما ولهذا يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس.
٢٠٨٩: ١١٢٥٥: لا تدهنوا: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٦١) .
٢٠٩٠: ١١٢٥٦: أعمالهم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٦٢) .
: ١١٢٥٧:: ٢: المصدر السابق.
٢٠٩١: ١١٢٦٣: الفذه: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٦١) .
: ١١٢٦٩: متى: ٢: رواه أحمد (١/ ٤٣٠) ورواه البخاري (٦/ ٩٤) ومسلم في (التوبة، ح/ ٣٩) الإرواء (٨/ ٢٤) والمسير (٤/ ١٦٦) والطبري (١٢/ ٨١) وإحدى (١٨٠) وزاد فيه قوله: «بها» .
٢٠٩٢: ١١٢٧١: السيئات: ١: إتحاف (٨/ ٥٢٥، ٦٠٤) والطبراني (٩/ ١٦٠، ١٢/ ١٧٣) والخفاء (١/ ٢٥٣) .
٢٠٩٤: ١١٢٨٥: ربك: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: استثناء