رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: (٩/ ١٧٨) وابن عساكر في «التاريخ» (٥/ ١٦٦) وابن كثير (٢/ ٤٧٤) .
٢١٢٤: ١١٤٧٩: ربه: ١: قَوْلُهُ تَعَالَى: «لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ» ولكن لما رأى البرهان ما هم وهذا لوجوب العصمة للأنبياء. قال الله تعالى: «كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عبادنا المخلصين» فإذا في الكلام تقديم وتأخير أي: لولا أن رأى برهان ربه هم بها. قال أبو حاتم: كنت أقرأ غريب القرآن على أبى عبيدة، فلما أتيت على قوله: «ولقد همت به وهم بها» الآية، قال أبو عبيدة:
هذا على التقديم والتأخير كأنه أراد ولقد همت به ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها.
٢١٢٥: ١١٤٨٥: ولدا: ١: تفسير الثوري: (ص/ ١٤٠) .
٢١٢٦: ١١٤٨٩: ما تفعلون: ١: سورة الانفطار الآيات: ١٠- ١٢.
: ١١٤٨٩: فيه: ٢: سورة يونس آية: ٦١.
: ١١٤٨٩: كسبت: ٣: سورة الرعد آية: ٣٣.
: ١١٤٨٩: الزنا: ٤: سورة الإسراء آية: ٣٢.
٢١٢٧: ١١٤٩٥: يريه: ١: انظر، تفسير القرطبي: (٥/ ٣٣٩٩) . قال:
في الآية دليل على القياس والاعتبار، والعمل بالعرف والعادة لما ذكر من قد القميص مقبلا ومدبرا، وهذا أمر انفرد به المالكية في كتبهم وذلك أن القميص إذا جبذ من خلف تمزق من تلك الجهة، وإذا جبذ من قدام تمزق من تلك الجهة، وهذا هو الأغلب.
٢١٢٨: ١١٥٠٣: في المهد: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٧٥) .
: ١١٥٠٤: رجلا: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٢٨٠) : ١١٥٠٥: الإنس: ٣: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٧٥) قال ابن كثير: «قول غريب» .