رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: عند البيع بنفسه، فيعطيهم من الطعام على عدد رءوسهم، لكل رأس وسقاء.
٢١٦٣: ١١٧٣٢: بجهازهم: ١: قوله تعالى: «ولما جهزهم بجهازهم» أي:
أوفى لهم كيلهم وحملهم لهم أحمالهم، قال: ائتوني بأخيكم هذا الذي ذكرتم لأعلم صدقكم فيما ذكرتم.
٢١٦٤: ١١٧٤١: عنده: ١: تفسير ابن كثير (٢/ ٤٨٣) والقرطبي (٥/ ٣٤٥٢) .
: ١١٧٤٢: لفاعلون: ٢: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي:
سنطلبه منه، ونسأله أن يرسله معنا. «وإنا لفاعلون» أي: لضامنون المجيء به، ومحتالون في ذلك.
٢١٦٥: ١١٧٤٣: لغلمانه: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٨٣) : ١١٧٤٨: لعلهم يرجعون: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: قيل خشي يوسف- عليه السلام- أن لا يكون عندهم بضاعة أخرى يرجعون للميرة بها، وقيل تذمم أن يأخذ من أبيه وإخوته عوضا عن الطعام، وقيل: أراد أن يردهم إذا وجدوها في متاعهم تحرجا وتورعا لأنه يعلم ذلك منهم، والله أعلم.
٢١٦٦: ١١٧٥٢: كيل يسير: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٨٤) .
: ١١٧٥٤: حمل بعير: ٢: المصدر السابق.
٢١٦٧: ١١٧٥٦: يحاط بكم: ١: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: أي:
تحلفون بالعهود والمواثيق.
: ١١٧٥٨: جميعا: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٣١٧) .
: ١١٧٥٩: لا تطيقوا ذلك: ٣: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٢٨٣) .
: ١١٧٦١: عهدهم: ٤: المصدر قبل السابق.
٢١٦٨: ١١٧٦٧: عليهم العين: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٤٨) وزاد ابن كثير: