رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: فسقاه عسلا، ثم جاء فقال يا رسول الله ما زاده إلا استطلاقا فَقَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«صدق قول الله وكذب بطن أخيك، اذهب فاسقه عسلا» فذهب فسقاه عسلا فبرئ.
انظر، تفسير ابن كثير: (٢/ ٥٧٥) .
: ١٢٥٧٧: الخوف: ٧: المنثور: (٥/ ١٤٢- ١٤٦) .
: ١٢٥٧٨: شيئا: ٨: المصدر السابق.
٢٢٩١: ١٢٥٧٩: سلطاني: ١: المنثور: (٥/ ١٤٣) .
: ١٢٥٨٠: الله: ٢: المصدر السابق.
: ١٢٥٨١: وخلقه: ٣: المنثور: (٥/ ١٤٤) .
: ١٢٥٨٢: سواء: ٤: المصدر السابق.
: ١٢٥٨٣: وحوله: ٥: تفسير ابن كثير: (٢/ ٥٧٧) .
: ١٢٥٨٤: منه: ٦: المنثور: (٥/ ١٤٦) .
: ١٢٥٨٥: الأصهار: ٧: المصدر السابق.
: ١٢٥٨٦: وولده: ٨: تفسير ابن كثير: (٢/ ٥٧٧) .
: ١٢٥٨٧: البنين: ٩: المنثور: (٥/ ١٤٨- ١٤٩) .
٢٢٩٢: ١٢٥٨٨: منه: ١: انظر، تفسير ابن كثير: (٢/ ٥٧٧) . والدر المنثور: (٥/ ١٤٦- ١٤٩) .
قال ابن كثير قوله: «وحفدة» متعلقا بأزواجكم فلا بد أن يكون المراد الأولاد وأولاد الأولاد أو الأصهار لأنهم أزواج البنات أو أولاد الزوجة. وكذا قال الشعبى والضحاك: فإنهم يكونون غالبا تحت كنف الرجل وفي حجره وفي خدمته، وقد يكون هذا هو المراد من قوله صلى الله عليه وسلم في حديث نصرة