رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ١٢٦٥٧: أعمالهم: ٥: المنثور: (٥/ ١٦٧- ١٦٨) .
: ١٢٦٥٩: ينزل: ٦: المنثور: (٥/ ١٦٧- ١٦٨) .
٢٣٠٣: ١٢٦٦٠: مبين: ١: المنثور: (٥/ ١٦٧) .
: ١٢٦٦١: مقيس: ٢: المصدر السابق.
: ١٢٦٦٢: أعجمي: ٣: المصدر السابق: (٥/ ١٦٨) .
: ١٢٦٦٣: السبعة: ٤: الطبري (١/ ١٨، ١٤/ ١٢٠) والمنثور (٤/ ١٣١) .
: ١٢٦٦٥: الكاذبون: ٥: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: أخبر تعالى عمن كفر به بعد الإيمان والتبصر، وشرح صدره بالكفر واطمأن به أنه قد غضب عليه لعلمهم بالإيمان ثم عدولهم عنه، وأن لهم عذابا عظيما في الدار الآخرة لأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة فأقدموا على ما أقدموا عليه من الردة لأجل الدنيا، ولم يهد الله قلوبهم ويثبتهم على الدين الحق فطبع على قلوبهم فهم لا يعقلون بها، شيئا ينفعهم، وختم على سمعهم وأبصارهم فلا ينتفعون به، أولا أغنت عنهم شيئا فهم غافلون عما يراد بهم.
٢٣٠٤: ١٢٦٦٦: بالإيمان: ١: المنثور (٥/ ١٧٠) وابن كثير (٢/ ٥٨٧) .
: ١٢٦٦٧: بالإيمان: ٢: المصدر السابق.
: ١٢٦٦٨: ربيعة: ٣: المنثور: (٥/ ١٧٠) .
: ١٢٦٦٩: الآية: ٤: المصدر السابق: (٥/ ١٧١) .
٢٣٠٥: ١٢٦٧٠: قلوبهم: ١: اتفق العلماء على أن المكره على الكفر يجوز له أن يوالي إبقاء لمهجته، ويجوز له أن يأبى كما كان بلال- رضي الله عنه- يأبى عليهم ذلك وهم يفعلون به الأفاعيل،