رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ١٣١٨٤: البصير: ٥: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: يمجد تعالى نفسه، ويعظم شأنه، لقدرته على ما لا يقدر عليه أحد سواه، فلا إله غيره ولا رب سواه.
٢٣١٥: ١٣١٨٤: إليه: ١: قال ابن كثير: أبو جعفر الرازي قال فيه الحافظ أبو زرعة الرازي: يهم في الحديث كثيرا- وقد ضعفه غيره أي: ضا ووثقه بعضهم- وإلا ظهر أنه سيء الحفظ، ففيما تفرد به نظر.
وهذا الحديث في بعض ألفاظه غرابة ونكارة شديدة، وفيه شيء من حديث المنام من رواية سمرة بن جندب في المنام الطويل عن البخاري، ويشبه أن يكون مجموعا من أحاديث شتى، أو منام وقصة أخرى غير الإسراء (التفسير: ٣/ ١٠- ١٢) .
٢٣١٧: ١٣١٨٧: إسرائيل: ١: قوله تعالى: «قضينا» أي: أعلمنا وأخبرنا.
قاله ابن عباس. وقال قتادة: حكمنا وأصل القضاء الإحكام للشيء والفراغ منه. وقيل:
قضينا أوحينا ولذلك قال: «إلى بنى إسرائيل» .
٢٣١٨: ١٣١٩١: الآخرة: ١: انظر، تفسير القرطبي: (٦/ ٣٨٣١) .
: ١٣١٩٢: فمشوا: ٢: المنثور: (٥/ ٢٤٥) .
١٣١٩٢: نفيرا: ٣: قوله تعالى: «وجعلناكم أكثر نفيرا» أي:
أكثر عددا ورجالا من عدوكم. والنفير من نفر مع الرجل من عشيرته يقال: نفير ونافر مثل قدير وقادر.
: ١٣١٩٣: العذاب: ٤: المنثور: (٥/ ٢٤٥) .
: ١٣١٩٤: بالنبطية: ٥: المصدر السابق.