رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: بعدت فرارا من تعيير قومها إياها بالولادة من غير زوج. قال ابن عباس: ما هو إلا أن حملت فوضعت في الحال وهذا هو الظاهر لأن الله تعالى ذكر الانتباذ عقب الحمل.
: ١٣٠٨٥: اضطرها: ٢: المنثور: (٥/ ٤٢٩) .
: ١٣٠٨٦: فأداها: ٣: المصدر السابق.
: ١٣٠٨٧: يابسا: ٤: المصدر السابق.
: ١٣٠٨٨: الولادة: ٥: المصدر السابق.
: ١٣٠٨٩: منسيا: ٦: قوله تعالى: «نسيا منسيا» النسي في كلام العرب: الشيء الحقير الذي شأنه أن ينسى ولا يتألم لفقده كالوتد والحبل للمسافر ونحوه. وحكي عن العرب أنهم إذا أرادوا الرحيل عن منزل قالوا: احفظوا أنساءكم الأنساء جمع نسي وهو الشيء الحقير يغفل فينسى. وقال الفراء: النسي ما تليه المرأة من خرق اعتلالها فقول مريم: «نسيا منسيا» أي: حيضة ملقاة.
: ١٣٠٩٠: من أنا: ٧: المنثور: (٥/ ٥٠٠) .
: ١٣٠٩١: السقط: ٨: المصدر السابق: (٥/ ٥٠٠- ٥٠٢) .
: ١٣٠٩٣: قومها: ٩: المصدر السابق: (٥/ ٥٠٠- ٥٠٢) .
: ١٣٠٩٤: ملك: ١٠: المصدر السابق: (٥/ ٥٠٠- ٥٠٢) .
: ١٣٠٩٥: الوادي: ١١: المصدر السابق: (٥/ ٥٠٠- ٥٠٢) .
: ١٣٠٩٦: عيسى: ١٢: المصدر السابق: (٥/ ٥٠٠- ٥٠٢) .
٢٤٠٥: ١٣٠٩٧: عيسى: ١: المنثور: (٥/ ٥٠٠) .
: ١٣٠٩٨: النخلة: ٢: المصدر السابق.
: ١٣٠٩٩: عيسى: ٣: قال ابن عباس: المراد ب «من» جبريل، ولم يتكلم عيسى حتى أتت به قومها. قاله علقمة والضحاك وقتادة ففي هذا لها آية