الأرض قاعا صفصفا أي: بساطا واحدا، والقاع هو المستوي من الأرض، والصفصف تأكيد لمعنى ذلك، وقيل الذي لا نبات فيه والأول أولى وإن كان الآخر مرادا أي: ضا باللازم.
: ١٣٥٢٨: الشراك: ٣: المنثور: (٥/ ٥٩٨) .
: ١٣٥٢٩: المبسوط: ٤: المصدر السابق.
: ١٣٥٣٠: عنه: ٥: المصدر السابق.
: ١٣٥٣١: عنه: ٦: تفسير ابن كثير: (٣/ ١٦٥) .
: ١٣٥٣٢: الخفي: ٧: المصدر السابق.
: ١٣٥٣٣: الأقدام: ٨: المصدر السابق.
٢٤٣٦: ١٣٥٣٤: ذلت: ١: تفسير القرطبي: (٦/ ٤٢٨٨) .
: ١٣٥٣٥: خشعت: ٢: المنثور: (٥/ ٦٠٠) .
: ١٣٥٣٦: كلهم: ٣: المصدر السابق.
: ١٣٥٣٧: والسجود: ٤: المصدر السابق.
: ١٣٥٣٨: السجود: ٥: المصدر السابق: (٥/ ٦٠١) .
: ١٣٥٣٩: هضما: ٦: قوله تعالى: «ظلما» أي: نقصا لثواب طاعته، ولا زيادة عليه في سيئاته.
: ١٣٥٤٠: شيئا: ٧: المنثور: (٥/ ٦٠١) .
: ١٣٥٤١: غصبا: ٨: المصدر السابق.
: ١٣٥٤٢: وورعا: ٩: المصدر السابق.
٢٤٣٧: ١٣٥٤٣: لتعجل به: ١: ثبت في الصحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يعالج من الوحي شدة فكان مما يحرك به لسانه فأنزل الله هذه الآية» . انظر: (تفسير ابن كثير: ٣/ ١٦٧) .
: ١٣٥٤٤: النساء: ٢: المنثور: (٥/ ٦٠٢) .
: ١٣٥٤٥: لك: ٣: المصدر السابق.
: ١٣٥٤٦: فنسي: ٤: تفسير ابن كثير: (٣/ ١٦٧) .
: ١٣٥٤٧: عزما: ٥: المنثور: (٥/ ٦٠٣- ٦٠٤) .
: ١٣٥٤٨: العزم: ٦: المصدر السابق.