صحيح، متفق عليه. رواه البخاري:
(١/ ١٦٢) ومسلم في: (المساجد، ح/ ١٥٥) والكنز: (٢٠٦٦٠) والدارمي:
(١/ ٢٩٤) والبيهقي: (٢/ ٢٩٨، ٣/ ٢٢٨) والكنز: (٢٠٧٠٨، ٢٠٧٠٩) وابن عدي في «الكامل» : (٥/ ١٦٨٩) وأحمد: (٢/ ٤٧٢) وابن أبي شيبة:
(٢/ ٣٥٨) والمجمع: (٢/ ١٨٥) .
٢٧٢٢: ١٥٣٥٣: سلاما: ١: قوله تعالى: وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال النحاس: ليس «سلاما» من التسليم إنما هو من التسلم، تقول العرب:
سلاما، أي: تسلما منك، أي: براءة منك.
٢٧٢٣: ١٥٣٦٢: أربعا: ١: بنحوه انظر، المسانيد (٢/ ٧١٨) .
قال ابن عباس: من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاء فقد بات لله ساجدا أو قائما وقال الكلبي: من أقام ركعتين بعد المغرب وأربعا بعد العشاء فقد بات ساجدا وقائما تفسير القرطبي: (٧/ ٤٧٨٨) .
٢٧٢٤: ١٥٣٦٨: أبدا: ١: تفسير عبد الرزاق: (٢/ ٦٠) .
: ١٥٣٦٩: حده: ٢: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٢٥) .
: ١٥٣٧٠: رجعت: ٣: المصدر السابق.
٢٧٢٥: ١٥٣٧٢: وسلم: ١: روي عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
«من فقه الرجل قصده في معيشته» تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٢٥) .
٢٧٢٦: ١٥٣٨٤: اشتهى: ١: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو عبيدة الحداد، حدثنا مسكين بن عبد العزيز العبدي، حدثنا إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا عال من اقتصد» .