(٣/ ٢٨٧) وإتحافات (٢٥٢) وبداية (١/ ٢١) .
: ١٦٥١٨: المالح: ٢: انظر، تفسير القرطبي: (٧/ ٤٩٣٨) .
٢٩١٠: ١٦٥١٩: دعاة: ١: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٧٠) .
: ١٦٥٢٥: الرياح: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: أي: بين يدي السحاب الذي فيه مطر يغيث الله به عباده المجدبين الأذلين القانطين.
٢٩١١: ١٦٥٢٨: الخالقين: ١: سورة «المؤمنون» آية: ١٤.
قال القرطبي في تفسير هذه الآية: كانوا يقرون أنه الخالق الرازق فألزمهم الإعادة أي: إذا قدر على الابتداء فمن ضرورته القدرة على الإعادة، وهو أهون عليه.
٢٩١٢: ١٦٥٣٠: وجل: ١: لم أقف عليه.
٢٩١٣: ١٦٥٣٥: إلا الله: ١: تفسير القرطبي: (٧/ ٤٩٤٢) .
: ١٦٥٣٦: يبعثون: ٢: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٧٢) .
قال ابن كثير: «كلام جليل متين صحيح» .
٢٩١٤: ١٦٥٣٦: منسأته: ١: سورة «سبأ» آية: ١٤.
: ١٦٥٣٧: علمهم: ٢: تفسير «مجاهد» : (٢/ ٤٧٥) .
: ١٦٥٣٨: الآخرة: ٣: قال الفراء في قَوْلُهُ تَعَالَى: بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ هو قول حسن كأنه وجهه إلى الاستهزاء بالمكذبين بالبعث، كقولك لرجل تكذبه: بلى لعمري قد أدركت السلف فأنت تروي ما لا أروي! وأنت تكذبه.
٢٩١٥: ١٦٥٤٧: عمون: ١: قوله تعالى: بل هم منها عمون أي: لم يدرك علمهم علم الآخرة. وقيل بل ضل وغاب علمهم في الآخرة فليس لهم فيها علم.