القيامة، و (عسى) من الله موجبة فإن هذا واقع بفضل الله ومنته لا محالة.
٣٠٠٢: ١٧٠٥٤: يشركون: ١: في كتاب البزار مرفوعا صحيحا عن جابر:
«إن الله تعالى اختار أصحابي على العالمين سوى النبيين والمرسلين، واختار لي من أصحابي أربعة- يعني: أبا بكر وعمر وعثمان وعلي- فجعلهم أصحابي وفي أصحابي كلهم خير، واختار أمتى على سائر الأمم، واختار لي من أمتي أربعة قرون» .
الجوامع (٤٦٢٤) والكنز (٣٣٠٩٤، ٣٦٧٠٨) والخطيب (٣/ ١٦٢) والشفا (٢/ ١١٩) والميزان (٤٣٨٣) والمجروحين (٢/ ٤١) والقرطبي (١٣/ ٣٠٥) والمجمع (١٠/ ١٦) وعزاه إلى البزار ورجاله ثقات وفي بعضهم خلافا.
: ١٧٠٥٦: سليمان: ٢: في الحاشية: «سمعت أبا سليمان» .
٣٠٠٣: ١٧٠٦١: دائما: ١: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٩٨) .
: ١٧٠٦٢: ينقطع: ٢: المصدر السابق.
: ١٧٠٦٣: القيامة: ٣: قَوْلُهُ تَعَالَى: «قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ» أي:
تستقرون فيه من النصب.
٣٠٠٤: ١٧٠٦٨: رسولا: ١: بنحوه. تفسير القرطبي: (٧/ ٥٠٢٥) .
وتفسير ابن كثير: (٣/ ٣٩٨) .
: ١٧٠٦٩: شهيدا: ٢: قال مجاهد في تفسير هذه الآية: هم عدول الآخرة يشهدون على العباد بأعمالهم في الدنيا.