: ١٨١٩٨: بذلك: ٤: المصدر السابق.
: ١٨١٩٩: الشياطين: ٥: قوله تعالى: «طلعها كأنه رؤوس الشياطين» قيل: يعني: الشياطين بأعيانهم شبهها برءوسهم لقبحهم، ورؤوس الشياطين متصور في النفوس وإن كان غير مرثي. ومن ذلك قولهم لكل قبيح هو كصورة الشيطان، ولكل صورة حسنة هو كصورة ملك قال الزجاج والفراء:
الشياطين حيات لها رؤوس وأعراف، وهي من أقبح الحيات وأخبثها وأخفها جسما.
٣٢١٧: ١٨٢٠٠: دبره: ١: تفسير ابن كثير: (٧/ ١٧) .
: ١٨٢٠١: آن: ٢: المنثور: (٧/ ٩٧) .
: ١٨٢٠٢: بالثبور: ٣: تفسير ابن كثير: (٧/ ١٨) .
: ١٨٢٠٣: آباءهم: ٤: المنثور: (٧/ ٩٧) .
: ١٨٢٠٤: ضالين: ٥: قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: «إنهم ألفوا آباءهم ضالين. أي: صادفوهم كذلك فاقتدوا بهم.
٣٢١٨: ١٨٢٠٥: الله: ١: المنثور: (٧/ ٩٧) .
: ١٨٢٠٦: تعالى: ٢: المصدر السابق: (٧/ ٩٧- ٩٨) .
: ١٨٢٠٧: الطوفان: ٣: المصدر السابق: (٧/ ٩٧- ٩٨) .
: ١٨٢٠٨: ويافث: ٤: تفسير ابن كثير: (٧/ ١٩) .
: ١٨٢٠٩: ويافث: ٥: حسن. رواه الترمذي (ح/ ٣٢٣١، ٣٩٣١) وأحمد (٥/ ٩، ١١) والطبراني (٧/ ٢٥٤، ١٨/ ١٤٦) والمنثور (٣/ ٣٢٧، ٥/ ٢٧٨) والكنز (٣٢٣٩٥) وابن كثير (٧/ ١٩) وبداية (١/ ١١٥) والطبري في «التاريخ» (١/ ٢٠٩) .
: ١٨٢١٠: والسودان: ٦: رواه الحاكم (٢/ ٥٤٦، ٤/ ٤٦٣) والطبري