Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyqi (Hadits)- Detail Buku
Halaman Ke : 1323
Jumlah yang dimuat : 13130

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم بْن هبة اللَّه بْن عَبْد الملك بْن أَحْمَد الواسطي ، أنا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن ثابت الخطيب ، أخبرني عَبْد العزيز بْن أَحْمَد الْكَتَّانِيّ ، نَا تمام بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الرازي الحافظ ، أخبرني أَبِي ، وأبو العباس أَحْمَد بْن عتبة بْن مكين الأطروش ، قالا : أنا أَبُو الْقَاسِم عمار بْن الخزر بْن عمار الجسريني بجسرين ، نَا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن يزيد بْن زفر الأحمري البعلبكي بدمشق ، قَالَ : قَالَ أَبِي عَبْد اللَّه : حَدَّثَنِي أَبِي يزيد ، عن جدي زفر ، قَالَ : سألت مكحولا عن نهر يزيد وكيف كان قصته ؟ قَالَ : سألت مني خبيرا ، أخبرني الثقة أنه كان نهرا نباطيا يجري شيئا ، يسقي ضيعتين فِي الغوطة لقوم يقال لهم بنو فوقا . ولم يكن فيه لأحد شيء غيرهم . فماتوا فِي خلافة مُعَاوِيَة ولم يبق لهم وارث ، فأخذ مُعَاوِيَة ضياعهم وأموالهم فلم يزل كذلك حتى مات مُعَاوِيَة فِي رجب سنة ستين ، وولي ابنه يزيد فنظر إِلَى أرض واسعة ليس لها ماء . وكان مهندسا فنظر إِلَى النهر فإذا هو صغير . فأمر بحفره ومنعه من ذَلِكَ أهل الغوطة ، ودافعوه فلطف بهم عَلَى أن ضمن لهم خراج سنتهم من ماله . فأجابوه إِلَى ذَلِكَ ، فاحتفر نهرا فِي سعة ستة أشبار ، وعرضه وعمقه ستة أشبار ، وله ملء جنبتيه . وكان عَلَى ذَلِكَ كما شرط لهم . فهذه قصة نهر يزيد . ومات فِي رجب سنة أربع وستين حتى ولي هشام بْن عَبْد الملك ، فسأله أهل قرية حرستا شرب شفاههم وماء لمسجدهم ، فكلم فَاطِمَةَ ابنة عاتكة ابنة يزيد فِي ذَلِكَ ، فأجابته عَلَى أنه احتفر نهرا صغيرا يجري إِلَى مسجدهم للشرب لا لغيره ، وفتح الحجر الذي يمر منه الماء بقرية حرستا فترا فِي فتر مستدير ، يجري لهم من الأرض عَلَى مقدار شبر من ارتفاع بطن النهر . وسأله عَبْد العزيز مولى هشام أن يجري له شيئا يسقي ضيعته ، فأجابه بعد أن سأل فِي أمره يوم الأربعاء ، وصيرت له ماصية فتحها شبر فِي أصغر من شبر . ثم سأله خَالِد عَلَى أن يسقي ضيعته فأجابه إِلَى يوم الخميس فهيئت عليه ماصية كحكاية هذه الماصية . وأقام رجل من أهل دمشق يقال له جرجة بْن قعرا عند سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك شاهدين يشهدان له فِي النهر قناة تجري إِلَى حمام له يديره ، وزعم أنها كانت عجمية ، فسجل له سُلَيْمَان بذلك سجلا وهي رطل من الماء يجري فِي سيلون فِي ديره . وقل الماء فِي ولاية سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك حتى لم يبق فِي بردا إلا شيء يسير . فشكوا ذَلِكَ إِلَى سُلَيْمَان ، فأرسل سُلَيْمَان عبيد بْن أسلم مولاه إِلَى أصل العين لكرايتها ، فدخلوا لكرايتها ، فبينما هم كذلك إذا هم بباب من حديد مشبك يخرج الماء من كوى فيه ، يسمعون داخلها صوت ماء كثير ، ويسمعون صوت اضطراب السمك فيها ، فكتبوا إِلَى سُلَيْمَان بذلك ، فأمرهم أن لا يحركوا شيئا وأن يكروا بين يديه فأكروا . ولم يزل كذلك إِلَى زمن ولاية هشام بْن عَبْد الملك لم يكن فيه شيء أكثر من ذَلِكَ ، فشكا أهل بردا قلة الماء إِلَى هشام بْن عَبْد الملك ، فأمر الْقَاسِم بْن زياد أن يماز لهم الأنهار فمازها ، فأعطى أهل نهر يزيد ست عشرة مسكبة ، والفرق الكبير خمس مساكب ، والفرق الصغير أربع مساكب ، ونهر داريا ست عشر مسكبة ، ونهر ثورة اثنتين وأربعين مسكبة ، ونهر باناس ثلاثين مسكبة ، ومسكبة فيه حملت فيه تصب ليزيد بْن أَبِي مريم مولى سهل بْن الحنظلية ، وثلاث مساكب للفضل بْن صالح الهاشمي حملت فيه من بعده ، ونهر مجذول اثنتي عشرة مسكبة ، ونهر داعية ثلاث عشرة مسكبة ، ونهر حيوة وهو نهر الزلف اثنتي عشرة مسكبة ، ونهر التومة العليا خمس مساكب ، ونهر التومة السفلى أربع مساكب ، ونهر الزابون أربع مساكب ، ونهر الملك أربع مساكب ، والقنا لم تماز يومئذ تأخذ ملء جنبتيها . وكان الْوَلِيد بْن عَبْد الملك لما بنى المسجد اشترى ماء من نهر السكون يقال له الوقية ، فجعله فِي القناة إِلَى المسجد ، والحجر شبر ونصف فِي شبر ونصف ، وثقب الثقب شبرا فِي أقل من شبر عَلَى أنه إذا انقطعت القناة أو اعتلت ليس لأحد أن يأخذ من ماء الوقية شيئا ولا لأصحاب القساطل فيها حق ، فإذا جرت يأخذ كل ذي حق حقه ويفتح القساطل عَلَى الولاء . وقال يزيد : أنا أدركت القناة يدخل فيها الرجل يسير فيها ، وهي مسقوفة يمد يديه فلا ينال سقفها ، وليس فيها شيء مثلوم . ومات يزيد بْن مُعَاوِيَة فِي رجب سنة أربع وستين ، فهذه قصة نهر يزيد . وولي سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك سنة ست وتسعين ، وتوفي سُلَيْمَان يوم الْجُمُعَةِ لعشر خلون من صفر سنة تسع وتسعين . وسجل سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك لجرجة بْن قعرا سجلا واشهد فيه شهودا ونسخة سجله : بسم اللَّه الرَّحْمَن الرحيم هذا كتاب كتبه سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك أمير المؤمنين لجرحة بْن قعرا بثبات قناته فِي نهر يزيد إِلَى ديره لما قامت البينة . وشهد له عَبْد العزيز بْن عَبْد الرحيم اليحصبي ، وعبد اللَّه بْن الحصين بْن المبارك الهمداني ، وزيد بْن أسلم بْن عَبْد اللَّه القرشي ، ومحمد بْن عَبْد الرحيم بْن الْفَضْل بْن العباس الهاشمي ، وكتب شهادته بخطه عَلَى سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك بما فِي هذا الكتاب يوم الخميس فِي شهر رمضان سنة ثمان وتسعين . وكتب سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك بخطه ، وأشهد اللَّه عَلَى نفسه وكفى بالله شهيدا ، بحضرة جماعة من أهل دمشق وغوطتها ، منهم : عَبْد الرحيم بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه البكري ، ويزيد بْن مُحَمَّد بْن الْقَاسِم الهمداني ، وعبيد اللَّه بْن شبل الفهري ، وحكيم بْن عَبْد اللَّه بْن المبارك الحجبي ، وَالْفَضْلُ بْن عَبْد الكريم القرشي ، وعبد اللَّه بْن المبارك النميري من أهل الغوطة من قرية طرميس ، وذكوان بْن عَبْد اللَّه مولى عَبْد الملك بْن مروان ، ومحمد بْن يزيد بْن عَبْد اللَّه مولى عَبْد الملك ، وَالْفَضْلُ بْن الْقَاسِم مولى بني هاشم . ومات هشام بْن عَبْد الملك يوم الأربعاء لست خلون من شهر ربيع الآخر سنة خمس وعشرين ومائة . رواه غيره فَقَالَ : أَحْمَد بْن عبيد اللَّه بْن يزيد .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?