الأجل المسمى؛ للأشياء على قدر الاعتبار بها؛ إذا تصوروا
ذلك في الإخبار عنه أنه مع كثرتِه وعظمته محصل بتسمية تنبئ عنه.
لا يتقدم، ولا يتأخر عنها بالأوصاف التي ذكرناها.
{وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا}
أي: عمران الدنيا متى يزرعون، ومتى
يحصدون، وكيف يبنون، ومن أين يعيشون، وهم جهال بأمر
الآخرة، وله مضيعون. عن ابن عباس.
وقيل: معناه أنهم عمروا الدنيا، وخربوا الآخرة..
{وَعَمَرُوهَا}
حرثوا لعمارتها. عن مجاهد.
السُّوآى: الخلة التي تسوء صاحبها بسوء عند إدراكها، وهي النار في قول ابن عباس، وقتادة.
{أَنْ كَذَّبُوا}
بمعنى؛ لأن كذبوا
وقيل: حفروا الأنهار، وغرسوا الأشجار، وشيدوا البنيان،