ثانية، وثالثة.
الإبلاس: التحير عند لزوم الحجة؛ إذا ظهرت دلائل آيات
الآخرة؛ التي يقع عندها علم ضروري فيتحير أعظم الحيرة.
يحبرون: يكرمون.
التحبير: التحسين الذي يسر به.
وقيل خص ذكر الروضة، هاهنا؛ لأنه لم يكن عند العرب شيء
أحسن منظراً، ولا أطيب ريحاً من الرياض
وقيل: {وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ}
أي من أوثانهم، لأنهم كانوا يدعون أنها تشفع لهم.
وقيل: شُرَكَاؤُهم؛ لأنهم كانوا يجعلون لها نصيباً في أموالهم.
وقيل: شركاؤهم: أي الذين جعلوهم شركاء في العبادة
الإحضار: إيجاد ما يكون الشيء به حاضراً فتارة: يكون بإيجاد
عينه وتارة يكون بإيجاد غيره.