وجه الإخبار بعذاب النار أنه ردع لما سلف من القبيح.
{لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ} ٣ أي: لا يغيبُ.
{وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} ٤ أي: هنئ، لا تنغيص فيه ولا تكدير. وقيل: (الرزق الكريمُ) الجنة. عن قتادة.
وقيل: يحمده أهل الآخرة من غير تكليف على سبيل السرور بالحمد.
وقال: {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ} من المطر {وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا} من النبات {وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ} من الماء {وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا} من ملكٍ.
ومن حمد أهل الجنة {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ} الزمر: ٧٤ . قرأ ابن كثير. وأبو عمرو، وعاصم {عَالِمِ الْغَيْبِ} بكسر الميم، وقرأ نافع، وابن عامر عَالِمُ الْغَيْبِ رفعاً، وقرأ حمزة، والكسائي عَلاِمِ الْغَيْبِ جرا. وقرأ الكسائي وحده {لَا يَعْزِبُ} بكسر الزاي، وقرأ الباقون بالضم. وقرأ ابن كثير، وعاصم {مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ} بالرفع، وقرأ الباقون بالجر.
الهادي إلى الحق: القائد إليه بإظهار صحة الطريق المؤدي إليه.
إيتاء العلم: إعطاؤه بوضعه في النفس أو بالتسبيب بما يؤدي إليه.
العزيزُ: القادر الذي لا يمكن أن يمنعه مانع.