التّبتّل: الانقطاع إلى عبادة الله، ومنه مريم البتول لانقطاعها إلى عبادة الله جلّ ثناؤه.
وقيل: ناشئة اللّيل ما كان بعد عشاء الآخرة عن الحسن وقتادة.
وقيل: وطأ اللّسان والقلب مواطأةً ووطأ أقوم قراءة لفراغه من سُفْلِ الدنيا.
وقيل {وَأَقْوَمُ قِيلًا} أقوم قراءة لفراغه من سُفْلِ الدنيا.
وقيل: سبحا منصرفاً ومنقلباً.
ومن قرأ {أَشَدُّ وَطْئًا} فيكون لقوله الفكر فيه أمكن موقعا.
وقيل: هو أشد من عمل النهار
وقيل: الانقطاع إلى الله تأميل الخير من جهته دون غيره.
الوكيل: الحفيظ للقيام بأمر غيره.
الهجر الجميل: إظهار الجفوة من غير ترك الدعوة إلى الحق على
المناصحة. وكانت لا على بتّل نفسك إليه تبتيلاً، فوقع المصدر موضع مقاربه في المعنى.
وقرأ {وِطاءً} بكسر الواو ممدودة الألف أبو عمرو وابن عامر.
وقرأ {وَطْئًا} بفتح الواو مقصورة، لم يستعمل ماضي يذر للاستغناء عنه بما