الرجاء: التوقع لوقوع أمر يخاف أن لا يكون.
جاء المصدر في كذّبوا كذِّاباً للمبالغة مع إجرائه على نظيره الذي يطرد ما قبل آخره ألف نحو الانطلاق والاقتدار، والمصدر الجاري على فعله التفعيل نحو التكذيب وخرج التفعيل عن النظير لما تضمن من معنى التكثير.
وجه إحصاء الشيء في كتاب اعتبار الملك بموافقة ما يحدث لما تقدم به
الإثبات مع أن تصور ذلك يقتضي الاستكثار من الخير.
وقيل: وفاقاً وافق الجزاء أعمالهم
وقيل: {لا يرجون حساباً} لا يخافون. عن الحسن.
ونصب {كتاباً} لأن في {أحصيناه} معنى كتبناه.
وقيل: {إلاّ عذاباً} لأن كل عذاب يأتي قبل الوقت الأول فهو زائد عليه. وقيل: كانوا لا يرجون ثواب حسنات.
المفاز: وضع الفوز بخلوص الملاذ.
وأصل الفوز: النجاة إلى حال السّلامة والسّرور.
الحدائق: جمع الحديقة، وهي البستان المحوّط.