وقيل: لعلي رضي الله أين كان ربّنا قبل أن يخلق السّماوات؟
فقال: أين سؤال عن مكان وكان الله ولا مكان.
الابتلاء: إظهار ما في العبد من خير أو شر، فالابتلاء والامتحان والاختبار أمثال في اللّغة.
معنى {قَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}
أي: ضيّق عليه الرّزق بأن جعله على قدر البُلغَة.
والأصل القدر وهو كون الشيء على مقدار فمنه القدرة لأنها على مقدار المقدور، ومنه تقدير الشيء وهو طلب قدرة من مقدار غيره.
الإكرام: إعطاء الخير للنفع به على ما تقتضيه، والإكرام الذي هو نقيض الهوان لا يكون إلاّ بالإحسان، كما أن الهوان لا يكون إلاّ بالإساءة والله تعالى منعم على الكافر نعمة الدّنيا وليس بمكرم له لأنّه لا يستحق الهوان.
وقيل {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}
أي: يسمع ويرى أعمال العباد. عن ابن عباس.
وقيل: بإنصاف المظلوم من الظالم عن الحسن.
وقيل: {كَلَّا} رد لتوهّم من ظن أن الإكرام بالغنى والإهانة بالفقر، وإنّما الإكرام في الحقيقة بالطّاعة والإهانة بالمعصية. عن قتادة.
وقيل {بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (١٧) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (١٨) }
الهوان لهذا لا لما توهَّمتم.