Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf- Detail Buku
Halaman Ke : 109
Jumlah yang dimuat : 397

الواو, والضمة من الواو (١)، وقيل الأصل: نحن, نقلت ضمة الحاء إلى النون (٢) , {نَقُصُّ} خبر {نَحْنُ} , {عليك} متعلق بـ {نَقُصُّ}، {أَحْسَنَ الْقَصَص} مصدر, تقديره: قصصا أحسن القصص (٣)،

{بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ} , {بِمَا} متعلق بـ {نَقُصُّ} , وما بمعنى الذي, وإن شئت جعلتها وأوحينا بمعنى المصدر أي: بوحينا, {إِلَيْكَ} متعلق بـ {أَوْحَيْنَا} , {هَذَا الْقُرْآَنَ} , {هَذَا} نصب بـ {أوْحَيْنَا} , و {الْقُرْآَنَ} نعت لـ {هَذَا} (٤)، {وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِين} , {إِنْ} بمعنى ما, على تقدير: وإن كنت من قبله إلا غافلا (٥) , ويجوز أن تكون إن


(١) سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء (ت: ١٨٠ هـ) الكتاب، ت: عبد السلام محمد هارون، ط ٣، (القاهرة: مكتبة الخانجي، ١٤٠٨ هـ-١٩٨٨ م)، ٤/ ٢٤٢. ابن السراج، أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي (ت: ٣١٦ هـ)، الأصول في النحو، ت: عبد الحسين الفتلي، (بيروت: مؤسسة الرسالة)، ٢/ ٣٩٩.
(٢) القيسي، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ١/ ٧٩.
(٣) النَّحَّاس, إعراب القرآن, مرجع سابق، ٢/ ١٨٩. العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله (ت: ٦١٦ هـ)، التبيان في إعراب القرآن ت: علي محمد البجاوي، (القاهرة: عيسى البابي الحلبي وشركاه)، ٢/ ٧٢٠ .. الأنصاري، زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (ت: ٩٢٦ هـ)، إعراب القرآن العظيم، حققه وعلق عليه: د. موسى على موسى مسعود، ط ١، (دار النشر: لاتوجد، رسالة ماجستير، ١٤٢١ هـ-٢٠٠١ م)، ١/ ٣٣٩.
(٤) النَّحَّاس, ,إعراب القرآن, مرجع سابق، ٢/ ١٩٠.العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٢٠.
(٥) والكوفيون يقولون «إن» بمعنى «ما» واللام بمعنى إلّا. النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٣/ ٣٠١. واللام للفرق بين إن المخففة من الثقيلة، وبين النافية، فهي تدخل في خبر المخففة لا النافية، واسمها ضمير الشأن، أي: وإن الشأن والحديث وقيل: إنها النافية، واللام بمعنى: إلا، أي: وما {كَانُوا مِنْ قَبْلُ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}، (آل عمران، الآية: ١٦٣) وبه قال الكوفيون، والجملة على التقديرين: في محل نصب على الحال. الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله اليمني (ت: ١٢٥٠ هـ)، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، ط ١، (دمشق: بيروت: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، ١٤١٤ هـ)، ١/ ٤٥٣ - ٤/ ١٢٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?