أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَاذَنَ لِي أَبِي} وقيل الجب: بئر ببيت المقدس (١)، وقال: ابن عباس: بئر بالشام (٢)،والجب: البئر التي لم تطوَ سميت (٣) بذلك: لأنها قطعت قطعا، ومنها المجبوب قال الأعشى (٤):
لئن كنتَ فِي جُبّ ثَمانِينَ قامةً ... ورُقّيتَ أسبابَ السماء بسلّمِ (٥)
وغيابة الجب قعره, وغيابة كل شئ: ما غاب عنك (٦)، و {يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ} أي: يأخذه بعض مارة الطريق من المسافرين، {إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} أي: {فَاعِلِينَ} ما أقول لكم, قال ابن عباس: التقطه بعض الأعراب (٧).
وقوله تعالى: {يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَامَنَّا} أي: قال إخوة يوسف إذ تآمروا بينهم وأجمعوا على الفرقة بينه وبين والده يعقوب لوالدهم يعقوب: {يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَامَنَّا عَلَى يُوسُفَ} فتتركه معنا ونحن له ناصحون نَحُوطهُ وَنَكْلَؤُهُ (٨).
(١) (بئر بيت المقدس). عبدالرزاق، مرجع سابق، ١/ ٣١٨.
(٢) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٢.
(٣) ابن عطية، مرجع سابق، ٣/ ٢٢٢. ابن الجوزي، مرجع سابق، ٢/ ٤١٦.
(٤) أعشى قيس، أبو بصير ميمون بن قيس بن جندل، من بني قيس بن ثعلبة الوائلي، (ت: ٧ هـ) , من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية، وأحد أصحاب المعلقات. فسمي (صنّاجة العرب).١/ ٥٢ - ٥٩. ابن حزم الأندلسي، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (ت: ٤٥٦ هـ)، جمهرة أنساب العرب، ط ٣، (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٢٤ هـ-٢٠٠٣ م)، ٢/ ٣١٩ .. ابن عساكر, أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (ت: ٥٧١ هـ) , ت: عمرو بن غرامة العمروي, (لبنان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, ١٤١٥ هـ-١٩٩٥ م)، ٦١/ ٣٢٧.
(٥) سيبويه، مرجع سابق، ٢/ ٢٨. الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ١٦٨.
(٦) ابن الجوزي، مرجع سابق، ٢/ ٤١٦.
(٧) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٣.
(٨) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٤. القيسي، الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه، ت: أ. د الشاهد البوشيخي، ط ١، (جامعة الشارقة: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ١٤٢٩ هـ-٢٠٠٨ م)، ٥/ ٣٥١٠.