والفاء جواب إرسالهم بتقدير: فأتى، فأدلى، وجمع دلو أَدْلٍ في القليل والكثير دُلي بضم الدال وكسرها (١)، والأصل دلو, وعلى وزن فعول, قلبت لام الفعل ياء, وقلبت الهاء الزائدة, ثم أدغمت الياء في الياء, وفعلت ذلك: لأن الجمع باب لاستثقال الجمع وحرف العلة, ولنفرق بين الواحد والجمع, فمن ضم: فعلى الأصل, ومن كسر: كرِه الكسر بعد الضم استثقالا له ويقال في جمعه أيضا دِلاء (٢) ويقال: أدلى الرجل دلوه إذا أرسلها ليستقي بها يدلها إدلاً, ودلاها يدلوها دلوا إذا مدّها ليخرجها, {يَا بُشْرَى} نداء مضاف, ومنهم من لا يضيف (٣)،
فيقول: يا بشرى, ومثله هذا وقد تقدم القول فيه (٤)، {هَذَا غُلَامٌ} ابتداء وخبر, {وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} الهاء في {وَأَسَرُّوهُ} راجعة على يوسف, و {بِضَاعَةً} نصب على الحال, أي: مبضوعة, ويجوز أن يكون مفعولا ثانيا، ويكون أسروه بمعنى جعلوه بضاعة (٥)، {وَاللَّهُ عليمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} ابتداء وخبر, و {بِمَا} متعلق بـ {عليمٌ} , وما بمعنى الذي.
(١) الأزهري الهروي، تهذيب اللغة، مرجع سابق، (بَاب الدَّال وَاللَّام) ١٤/ ١٢١. زين الدين الرازي، مرجع سابق، باب (د ل ا)،١/ ١٠٧. الحموي الفيومي، أبو العباس أحمد بن محمد بن علي، (ت: نحو ٧٧٠ هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، (بيروت: المكتبة العلمية)، باب (د ل و)، ١/ ١٩٩.
(٢) الفراهيدي، العين، مرجع سابق، ٢/ ٢٩. ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي (ت: ٣٢١ هـ) جمهرة اللغة ت: رمزي منير بعلبكي، ط ١، (بيروت: دار العلم للملايين، ١٩٨٧ م)، ٢/ ٦٨٢. ينظر المراجع، تهذيب اللغة، مختار الصحاح، المصباح المنير. والألوسي، مرجع سابق، ٩/ ١٣٠.
(٣) النَّحَّاس, ,إعراب القرآن, مرجع سابق ٢/ ٣١٩. الزجاج، مرجع سابق، ١/ ١٩٤. ابن مجاهد, مرجع سابق, ص ٣٤٧ ..
(٤) الماتريدي، أبو منصور محمد بن محمد بن محمود، (ت: ٣٣٣ هـ)، تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)، ت: د. مجدي باسلوم، ط ١، (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٢٦ هـ-٢٠٠٥ م)، ٦/ ٢٢٠. النسفي، مرجع سابق، ٢/ ١٠١.ابن جزي، مرجع سابق، ١/ ٣٨٣. ابن الجوزي، مرجع سابق، ٢/ ٤٢١
(٥) النَّحَّاس, إعراب القرآن, مرجع سابق، ٢/ ٣١٩. العكبري، مرجع سابق، ٢/ ٧٢٧.