سُوءٍ} متعلق بـ {عَلِمْنَا} , و {مِنْ} زائدة لتوكيد الجحد، {الْآَنَ} ظرف العامل فيه {قَالَتِ} , {حَصْحَصَ الْحَقُّ} أي: تبين (١) وظهر (٢)
, واشتقاقه من الحصة, أي: بانت حصة أي بانت حصة الحق من حصة الباطل (٣) وأصله من حص شعره إذا استأصل (٤) قطعة (٥) , ومنه الحصة القطعة من الشيء, فالمعنى القطع عن الباطل بظهوره, ونظيره كبُّوا وكَبْكَبُوا, وَكَفَ الدمعُ (٦) وكَفْكَفَه, وردَّ وردَّدَ, {أَنَا رَاوَدْتُهُ} , {أَنَا} رفع بالابتداء و {رَاوَدْتُهُ} الخبر, {عَنْ نَفْسِهِ} متعلق بـ {رَاوَدْتُهُ} , {وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ} مستأنف واللام لام توكيد و"من" متعلقة بفعل محذوف تقديره لصادق من الصادقين (٧) , {ذَلِكَ} رفع بالابتداء, {لِيَعْلَمَ} نصب بلام كي,
(١) عبدالرزاق، مرجع سابق، ١/ ٣٢٤.
(٢) الفراهيدي، العين، مرجع سابق، ٣/ ١٤,١٣.ابن دريد، مرجع سابق ١/ ١٨٧,١٨٦ الأزهري الهروي، تهذيب اللغة، مرجع سابق، ٣/ ٢٥٩ ..
(٣) الجوهري، مرجع سابق، ٣/ ١٠٥٩,١٠٣٣. ابن فارس، مجمل اللغة، مرجع سابق ١/ ٢١٤.
(٤) ابن سيده، المخصص، مرجع سابق، ٣/ ٤١١. ابن منظور، مرجع سابق، ٧/ ١٦,١٥. زين الدين الرازي، مرجع سابق، ١/ ٧٤.
(٥) في (د) "استأصله وقطعه". ولعله تصحيف من النساخ. وكلاهما صواب- والله تعالى أعلم.
(٦) ابن منظور، مرجع سابق، ٩/ ٣٦٢.
(٧) سيبويه، مرجع سابق، ٣/ ١٤٧. القيسي، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٥٠٩. النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٥.