Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf Halaman 254 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf- Detail Buku
Halaman Ke : 254
Jumlah yang dimuat : 397

اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (٦٨)}

{وَلَمَّا} ظرف (١) {فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ} متاعهم نصب بـ {فَتَحُوا} , {وَجَدُوا} جواب "لما" وهو العامل فيها, {بِضَاعَتَهُمْ} نصب بـ {وَجَدُوا} , {رُدَّتْ إِلَيْهِمْ} , {رُدَّتْ} فعل ما لم يسم فاعله واسم ما لم يسم فاعله مضمر في {رُدَّتْ} {إِلَيْهِمْ} متعلق بـ {رُدَّتْ} , و {رُدَّتْ} ومَا عمل فيه في موضع الحال من البضاعة (٢) , والتقدير مردودة إليهم, والأصل في ردت: رددت نقلت حركة الدال إلى الراء, ثم أدغمت هذا على قراءة من يكسر الراء, والجماعة تقرأ بالضم على ما لم يسم فاعله, والأصل على قراءتهم رددت, فحذفت الكسرة من الدال للإدغام (٣) , {إِلَيْهِمْ} متعلقة بـ {رُدَّتْ} , {مَا نَبْغِي} {مَا} استفهام, والتقدير: أي شيء نبغي, فـ {مَا} في موضع نصب (٤) بـ {نَبْغِي} , {هَذِهِ بِضَاعَتُنَا} ابتداء وخبر, {رُدَّتْ إِلَيْنَا} مثل ما تقدم, و {إِلَيْنَا} متعلق بـ {رُدَّتْ} , ويجوز أن يكون {مَا} نفيا (٥) , والتقدير: ما نبغي شيئا, {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا} جملة معطوفة على جملة, ويقال: ماره يميره ميرا وميرة (٦)،


(١) ابن عطية، مرجع سابق، ١/ ١٨٥. أبوحيان، مرجع سابق، ٣/ ٧١٣. البقاعي، مرجع سابق، ١٠/ ١٦٣.
(٢) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٨. ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٣٣. العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٧.
(٣) الثعلبي، مرجع سابق، ٥/ ٢٣٦.أبو حيان، مرجع سابق، ٦/ ٢٩٥. السمين، مرجع سابق، ١/ ٢٥٨٩.
(٤) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٣٢ وَإِلَى هَذَا التَّاوِيلِ كَانَ يُوَجِّهُهُ قَتَادَةُ. الثعلبي، مرجع سابق، ٥/ ٢٣٦.
(٥) العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٧.
(٦) وَقَالَ الأصمعيّ: يُقال: مارَه يَميره مَيْراً، إِذا أَتَاهُ بمِيرة، أَي طَعام. وَمِنْه يُقال: مَا عِنْده خَيْر ومَيْر. وَقَالَ اللَّيْث: المِئْرة: العداوةُ.

وجَمعها: المِئَر. وماءَرْتُ بَين الْقَوْم مُماءرةً، أَي عادَيْت بَينهم. قَالَه أَبُو زيد. أَبُو عُبيد، عَن الْكسَائي: المِئْرة: الذَّحْل.
وَجَمعهَا: مِئَر. وَقَالَ اللَّيْث: امتأر فلانٌ على فلَان، أَي احْتَقد عَلَيْهِ. الأزهري الهروي، تهذيب اللغة، مرجع سابق، ١٥/ ٢١٤. الجوهري، مرجع سابق، ٢/ ١٨٧ أبو سهل الهروي، محمد بن علي بن محمد (ت: ٤٣٣ هـ)، إسفار الفصيح، ت: أحمد بن سعيد بن محمد قشاش، ط ١، (المدينة المنورة: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، ١٤٢٠ هـ)، ١١/ ٢٢. ابن مالك، إكمال الأعلام بتثليث الكلام، ت: سعد بن حمدان الغامدي، ط ١، (مكة المكرمة: جامعة أم القرى، ١٤٠٤ هـ ١٩٨٤ م)، ٢/ ٧٠٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?